1 – الموقع:
- أهم ثلاثة أسباب لنجاح أو فشل المنشأة التجارية الصغيرة هي الموقع، ثم الموقع، ثم الموقع.
- عدم إدراك علاقة الموقع بأنواع السلعة:
- السلع الميسرة( البقالات): مصدر ربحها كمية المبيعات وليس هامش الربح.
- سلع التسوق (الأقمشة والكمبيوتر): هامش الربح له أهميته.
- السلع الخاصة (المجوهرات الثمينة): هامش الربح هو مصدر الربح الأساسي.



2) عدم الاهتمام بتدريب رجال البيع


3) العناية بالعملاء:
* عدم الاهتمام بالاحتفاظ بالعملاء (جذب عملاء جدد أكثر تكلفة من الاحتفاظ بالعملاء الحاليين).
وكمثال على أهمية الاحتفاظ بالعملاء الحاليين:
- في دراسة ميدانية لحوالي 100 منشأة اتضح أن تخفيض تسرب العملاء بمقدار 5% أدى إلى زيادة الأرباح بحوالي 25% إلى 85% نظرا لزيادة المشتريات.
- في دراسة لإحدى شركات الطيران، اتضح أن 50% من العملاء الذين واجهوا مشاكل مع هذه الشركة ولكن لم تتح لهم فرصة الشكوى أصبحوا عملاء للشركات المنافسة، بينما 87% من الذين أتيحت لهم فرصة الشكوى لم يتسربوا إلى الشركات المنافسة.
* إعلانات وتخفيضات مضللة وخادعة.
* السلعة التي تباع لا ترد ولا تستبدل.


4) المراكز التجارية

- ارتباط الإقبال على المحل بمدى الإقبال على المركز التجاري.
- عدم كفاءة القائمين على إدارة وتسويق المراكز التجارية.




منشآت الخدمة ومفهوم التسويق الداخلي:

* كل عامل أو موظف مهما كانت طبيعة عمله في هذا النوع من المنشآت يجب أن يسعى لإرضاء وخدمة المستهلك ويجب أن يكون لديه توجه تسويقي.
* الجودة في هذا النوع من المنشآت مرتبطة بمدى جودة مقدمي الخدمة للعملاء.
* غياب مفهوم التسويق الداخلي.