أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مشرف المدربون المعتمدون الصورة الرمزية Ibtihal Alzaki
    تاريخ التسجيل
    Jul 2008
    الدولة
    سودانية الجنسية مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    1,621
    معدل تقييم المستوى
    35

    افتراضي قضايا ومشاكل تسويقية تواجهها المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

    أولاً: مشاكل وعوائق خارجية (تفرضها البيئة الخارجية)

    1 – المنافسة:

    - المنافسة من الشركات الكبيرة المحلية والخارجية.

    - أثبتت الدراسات أن المؤسسات الصغيرة تواجه منافسة حادة من مؤسسات صغيرة مشابهة (منح تراخيص كثيرة لمؤسسات تمارس نفس النشاط رغم محدودية السوق).


    2 – المعلومات:


    - الكثير من المعلومات عن السوق و المستهلكين غير متوفرة.

    - قد تكون متوفرة ولكن:

    - عدم التأكد من مدى دقتها.


    - مبعثرة هنا وهناك مما يؤدي إلى صعوبة في الحصول عليها.



    - المبالغة في السرية.



    - التقادم(المعلومات السرية تحتاج إلى التحديث المستمر).



    3- مشكلة توفر الكفاءات التسويقية:


    - نقص الكفاءات الوطنية في مجالات:


    - إدارة التسويق (مدراء التسويق).



    - البيع (رجال البيع).


    - الخبرات الأجنبية قد تجهل الكثير عن سلوك وثقافة المستهلك الوطني أو المقيم (الكثير من نشاطات التسويق مرتبطة بمعرفة البيئة المحلية والثقافية السائدة).



    الخاتمة

    السبب الرئيسي للعوائق السابقة يكمن في غياب الجهة التنظيمية للاهتمام بتنميةالمنشآت الصغيرة والمتوسطة وتطويرها وتوفير جميع احتياجاتها والعمل على حل مشاكلها.



    ثانيا: المشاكل والعوائق التسويقية الداخلية:



    1- غياب دراسات الجدوى التسويقية والتقييم الجيد للفرص التسويقية



    - عدم الاهتمام بدراسة السوق (الجدوى التسويقية) قبل الشروع في تأسيس المنشأة: مثل الدراسة الشاملة لحاجات ورغبات ومواقع وصفات الجزء/ الأجزاءالمستهدفة من السوق


    - دخول السوق عشوائيا (عدم التركيز على تقييم الفرص التسويقية المجدية.. وإنما الاتجاه هو لتقليد المنشآت القائمة فالفرص التسويقية لا تخرج عن إحدى الحالات التالية:



    - وجود طلب على سلعة أو خدمة معينة ولا يوجد في السوق من يقوم بإشباع الطلب (عرض أقل من الطلب)



    - المعروض من السلعة/ الخدمة يكفي لتلبية احتياجات العملاء ولكن المعروض يقدم بطريقة غير مرضية من وجهة نظر المستهلكين (فرصة النجاح مبنية على مدى تفوق المنشأة الجديدة في الأداء أو الخدمات، أو في استخدام تقنية جديدة لصنع السلعة أو أداء الخدمة).



    2- غياب التوجه التسويقي:

    - الانتقال من سوق البائعين إلى سوق المشترين: يتطلب تغييرا جذرياً في التوجه التسويقي للمنشأة



    - هذا التغيير يتطلب تبني المفهوم الحديث للتسويق ولكن التركيز لا يزال على نشاطات البيع



    - التوجه التسويقي هو توجه في الفكر أكثر منه ممارسة نشاطات تسويقية (مثل الإعلان) وبطرق غير علمية



    - في بعض المنشآت الصغيرة يعتبر نشاط البيع (قسم المبيعات) قسم مستقل عن إدارة/ قسم التسويق (وظيفتين مختلفتين مع أن الأولى أن تكون إدارة التسويق هي الرئيسية وإدارة المبيعات تتبع لها



    - العوامل التالية تتطلب توجها تسويقيا استراتيجيا على أعلى مستوى في المنشأة:


    التغيرالمستمر في حاجات ورغبات العملاء.



    التغير المستمر في المنافسين و استراتيجيات التنافس.



    انقسام السوق إلى أجزاء صغيرة ذات حاجات متباينة.



    زيادة حساسية العملاء تجاه الأسعار.



    3-الكفاءة الإدارية:



    - أثبتت الكثير من الدراسات أن نقص الكفاءة الإدارية هي منأهم أسباب فشل المشروع الصغير، وتأتي عدم كفاءة إدارة التسويق في عالم اليوم من أهم المشاكل التي تواجه المنشأة الصغيرة



    - نقص الكفاءات التسويقية أدى إلى أن يقوم مدير المنشأة ورجال البيع بمهام تسويقية هيمن اختصاص مدير التسويق




    التعديل الأخير تم بواسطة Ibtihal Alzaki ; 29-Oct-2009 الساعة 10:28 AM
    كلما أدبني الدهر أراني نقص عقلي
    وإذا ما ازددت علماً زادني علماً بجهلي



    ^______________^ ودمتم سالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178