عضو جديد
- معدل تقييم المستوى
- 0
الإدارة الإلكترونية وأثرها في الجودة
بسم الله الرحمن الرحيم
الإدارة الإلكترونية وأثرها في الجودة
إعداد : فاتن سعيد
الحمد لله مبدع الإنسان،مزيّنه بالعقل واللسان والصلاة والسلام على معلم الخلق سيدنا محمد الداعي للإتقان، أردت في هذا اللقاء أن أتحدث عن موضوع الإدارة الإلكترونية وأثرها في الجودة؛ ولأننا نسعى لممارسة وملاحقة التكنولوجيا في جميع الاتجاهات، سواء كانت الفنية أو الإدارية، وإن مواكبة التقدم التقني إحدى الركائز الهامة التي تنطلق منها المؤسسات الحديثة 0 في مؤسستنا التربوية والتعليمية نحن نتحدث عن إدارة إلكترونية و تكنولوجيا التعليم، في كلا المجالين نصب في دائرة كبيرة هي جودة التعليم ونوعيته فما هي الإدارة الالكترونية؟
ظهرت الإدارة الإلكترونية منذ 1960 عند ابتكار شركة ibm لبرنامج معالم الكلمات ( أتمتة الكلمات ) وهي بداية بسيطة لإدارة المعلومات فعرفت الإدارة الإلكترونية أنها إستراتيجية إدارة عصرية للمعلومات تعمل على استخدام التكنولوجيا؛ لتحقيق أفضل الخدمات بجهد ووقت ومال أقل لتحقيق أعلى مستويات الجودة النوعية .
فهي إدارة بلا أوراق ؛ أي لا تعتمد على النظام الورقي وتهتم بشكل كبير بالبريد الإلكتروني - إدارة بلا مكان : حيث يمكن متابعة بعض الأعمال والتواصل مع الموظفين وأولياء الأمور خلال الربط الإلكتروني .
- إدارة بلا زمان محدد : في أي وقت (ليل ونهار) يستمر التواصل على نظامها الخاص .
- إدارة بلا أنظمة جامدة : فإمكانية التحديث والتطوير مستمرة في برامجها0
• أهداف الإدارة الإلكترونية ومكاسبها:
1) متابعة الإدارات المختلفة للمؤسسة وكأنها وحدة مركزية 0
2) تركيز نقطة اتخاذ القرارات في نقاط العمل الخاص بها مع إعطاء دعم أكبر في مراقبتها .
3) تجميع البيانات من مصادرها الأصلية بصورة موحدة 0
4) تقليص معوقات اتخاذ القرار عن طريق توفير البيانات وربطها 0
5) تقليل أوجه الصرف في متابعة العمليات الإدارية المختلفة 0
6) توظيف تكنولوجيا المعلومات من أجل دعم وبناء المؤسسة ولاسيما المؤسسات التعليمية في مصادر التعلم وأساليبه في الغرف الصفية وأسس التعلم المستمر وبناء المعرفة 0
7) زيادة الترابط بين العاملين والإدارة العليا؛و متابعة و كافة الموارد 0
وهذه النقطة في غاية الأهمية؛ فإن المؤسسة القوية هي تلك المؤسسة التي تملك تواصلا وربطاً دقيقا متسلسلا ومنطقيا بين القاعدة وأعلى الهرم من خلال التواصل التكنولوجي الفعال لتقديم الجودة 0
والجودة هي : أداء العمل الصحيح بشكل صحيح من المرة الأولى وعندما نتحدث عن نهاية المطاف وهي الجودة في مؤسسة تعليمية فإننا نشير إلى الطالب ومخرجات العملية التعليمية التي يجب أن تعكس أثر التكنولوجيا وتطوير الأداء الإداري والفني ليخرج الطالب للمجتمع حديث المعرفة متجددا. وهذا التقدم التكنولوجي يؤدي إلى :
1)زيادة إنتاجية الطالب 0
2) يعمل على تحسين أداء المعلمين من خلال تفريغ وسائل المستخدم للطلبة بنوع البرامج 0
3) يراعي احتياجات المستفيدين 0
4) يوفر قاعدة بيانات علمية وإدارية متكاملة 0
إن التطور الذي يحدث في التعلم التكنولوجي هو نتاج الإدارة الإلكترونية 0
• متطلبات إنجاح الإدارة الإلكترونية :
1) متابعة الإدارة العليا في المؤسسة ودعمها 0
2) اتخاذ توعية شاملة للموظفين بأهمية التفاعل والتواصل الإلكتروني 0
3) إيجاد البنية التحتية من أجهزة واتصالات 0
4) إعداد الأنظمة والمواقع والبرامج محوسبة 0
5) التدريب وبناء القدرات لدى الموظفين
6) التحديث المستمر لوسائل الاتصالات 0
• معيقات الإدارة الإلكترونية : وخاصة في المؤسسات التعليمية :
1)نقص القدرات في التكنولوجيا 0
2)مقاومة التغيير لدى الأفراد والإدارة العليا.
3)رفض الدعم المالي للمشروع 0
وحتى نغير ونتطور أريد أن أقول: إن الإنسان بطبيعته يرفض التغير ويتفادى القوانين والأنظمة القديمة، والتغير يحتاج إلى دافعية عالية ناتجة عن إحساس عالٍ لدى المسؤول أو الإدارة والرغبة نحو التطوير؛ لذا دعونا نتحدث عن : مواصفات المدير الإلكتروني وهنا المدير الفني كل من يترأس فريق عمل :
1)ابتكاري 2) معلوماتي( لديه معلومة حاضرة ) 3) متعدد المعارف 4) حيوي 5) منفتح ديناميكي واسع الاطلاع في حقل الاتصالات 0
الإدارة : إنسان وتكنولوجيا ... تعارض أم تكامل إن الإدارة الإلكترونية هي المدرسة الأحدث في الإدارة التي تقوم باستخدام الانترنت وشبكات الأعمال لإنجاز وظائف (التخطيط والتنظيم والقيادة والرقابة الإلكترونية ) وهذه الخصائص المميزة تؤدي إلى سرعة فائقة وتفاعل آني بلا حدود ، وفي المقابل إن المدخل الإنساني القائم على الفرد وخبرته وقدرته هو المدخل الأصيل لإنشاء المعرفة الجديدة 0 وإن مبدأ الأداء الإلكتروني هو مبدأ الصدق الإنساني والشفافية العالية في العمل وكلها منبثقة من قيمنا وأفكارنا 0 حيث قال الرسول عليه السلام : "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه" 0 كلها مبادئ تدل على القيادة السليمة والأخلاق العليا من حيث الصدق والإتقان والحس الإنساني باستخدام الذكاء الصناعي لنصل إلى الإبداع الإداري والتميز المؤسسي الذي لم يكن يوما نتاج مصادفة وإنما هو نتيجة حتمية لأسس علمية وقواعد بقالب مبتكر حيوي وبفكر ناضج 0 كنت أرجو أن أتحدث بالتفاصيل في بعض الجوانب لكن المساحة المتاحة غير كافية؛ فاقتصرت على طرح الموضوع وتقديم الدراسة لإثارة النقاش راجيا من المولى الاستفادة والتوفيق لمدرستنا على الجهد الكبير في التطور التقني.
أرفق المراجع للمراجعة والاستفادة ... - لخالدي، محمد محمود ، 2007 ، التكنولوجيا الإدارية ، دار المعرفة والنشر للتوزيع . - عامر، طارق، 2007 ، الإدارة الإلكترونية ، دار السحاب للنشر والتوزيع ، مصر . - أحمد، محمد ، 2009 ، الإدارة الإلكترونية ، دار المسيرة ، عمان - الأردن . - نجم ، نجم عمرو ، 2009 ، الإدارة والمعرفة الإلكترونية ، دار اليازوري ، عمان – الأردن.
المفضلات