أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

العرض المتطور

  1. #1
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    المشاركات
    25
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي دع السطح و اسبح في الأعماق الجزء 1

    من سطحية التفكير إلى تعميق التفكير

    كثيرة هي الأزمات التي يعاني منها المجتمع المسلم .. بل الأمة الإسلامية والتي أثرت في بنية المجتمع المسلم وفي شخصية أفراده .. ومن هذه الأزمات .. أزمة في التفكير أو في طريقة التفكير ..

    فنجد أخطاء كثيرة قد عمت وانتشرت كالتعميم في الأحكام .. والنظرة الوحدوية إما صح أو خطأ .. ومن أخطائنا في طريقة التفكير ... السطحية وعكسها عمق التفكير وعدم الانخداع بالمظاهر ..

    وسأقسم الموضوع إلى مظاهر هذه السطحية أغلب الموضوع سيركز عليها ..
    ثم .... أسبابها ..
    ثم ... فوائد عمق التفكير ..
    وأخيرا ..... كيف أجعل تفكيري عميقاً ..

    / مظاهر هذه السطحية :
    و سأتحدث في هذا الجزء عن مظاهر السطحية في التربية و في بعض قوانين بعض بلادنا و طرق حل بعض المشاكل

    أ- السطحية في التربية :

    وننتقل إلى جانب آخر من السطحية ألا وهو نظرة البعض إلى التربية ومن ثم سلوكه اتجاهها ..

    - البعض يركز مثلاً على الأخلاق فقط .. يهمه أن ابنه لا يكذب .. لا يخدع .. لا يـغش... إلخ ..
    ويهمل نواحي أخرى مهمة كالصلاة .. اهتمامه بدينه .. بدراسته ومستقبله .. وحتى في الجانب المهتم به تجده قد لا يهتم إذا كان ابنه متكبراً مثلاً ..
    فتقد يعنى فقط فيما له علاقة مع الناس ..ز و لايبالي بأخلاق القلب و التي تكون أهم من الممارسات الظاهرية التي قد تتلاشى فيما بعد .

    - وآخرون لا شيء عنده مهم لأبنائه إلا دراستهم ومذاكرتهم .. ويظنها هي سبب النجاح في الحياة ..

    - وصنف يركز على جانب العبادات .. الصلاة خاصة .. حفظ القران .. ويهمل صفات شخصية ابنه .. كضعفها .. معاملتها للآخرين ..

    والمشكلة في هؤلاء .. انه إذا وجد ابنه نجح في المجال الذي يريده في التربية تلقاه يمدح في أبنائه .. وقبل ذلك في تربيته ويخطئ الآخرين أحيانا ..

    الخطأ الذي أقصده هنا وفي كثير من الأحيان يعود سببه إلى سطحية في تفكير الآباء ..
    الاهتمام في إحدى جهات التربية وإهمال باقي الجهات ..

    ولو تعمق المربي في تفكيره .. وفكر في مصلحة ابنه لوجدها بتكامل شخصيته .. فيولي اهتماماً بتربيته إيمانياً .. أخلاقياً .. اجتماعياً .. علمياً .. واعتنى بغرس الثقة .. الطموح .. مهارات القيادة .. بحيث تتكامل شخصية الابن .. وتتكامل في علاقته مع ربه .. علاقته مع نفسه .. علاقته مع الآخرين ..
    .... وفي نظرته إلى مجتمعه والى أمته ..

    ب- القوانين والتعاميم الإدارية :
    سأتكلم هنا بشكل عام .. فكثيراً أو بعض الحلول الإدارية أو التعاميم تجدها لا تمس أصل المشكلة .. أو لا تلمس بشكل واضح ما تريده أن يحدث ..

    - فتجد أحياناً حلولاً لأعراض المشكلة أو ترى قوانيناً لا يمكن تطبيقها أو تهمل أناساً لهم علاقة مباشرة بهذا القانون ..

    ومن أسباب هذه الإشكالات : انعدام عمق التفكير .. وعدم نظرة المسئول الشاملة التي تأخذ بحسبانها جميع العوامل .. وهذا أعتبره من سطحية التفكير ..

    خذ مثالً / محاولة عديد من الدول المواطنة إحلال المواطنين مكان العمالة الوافدة ..
    والفشل الذريع الواضح في ذلك ..
    فالقوانين الصادرة لتطبيق ذلك : إما تهمل مصلحة أرباب العمل واخذ آراءهم .. أو تهمل وضع المواطن أو العمالة و حاجاتهما و و ضعية الدولة ككل اقتصادها .. إمكانياتها .... إلخ ..

    - ومن السطحية التي نجدها في الدوائر الحكومية وكافة المؤسسات ( الكل يلوم الأخر ) ..
    المسئول يلوم مرؤوسه .. والمرؤوس يتهم المسئول ..
    الوزارة تلوم الإدارات .. الإدارة تلوم الأقسام ..
    القسم يلوم الموظفين .. والعكس حادث ..

    والمشكلة إذا توقف أحدهم عن القيام بتمام عمله و عذره ذلك اللوم .. وتستمر تلك الدائرة ..

    والمشكلة أظنها في الجميع .. فالكل يهمل بعضاً من الجوانب التي تهم غيره .. ويصدر الحلول والأحكام على أساس ذلك ..

    والمشكلة الأخرى أننا ما زلنا لإصدار القوانين والحلول .. لابد أن تكون من الأعلى إلى الأسفل .. مع أن الإدارة الحديثة والتي ثبت نجاحها في كثير من القوانين أن تكون من الأسفل إلى الأعلى حيث تُقر .

    أظن ما زلنا بعيدين عن هذا ..

    ج - صرف المال في غير مكانه :

    أو الاهتمام بأمور على حساب أمور أهم .. وسأذكر هنا مثالين :
    # ترى مسجداً يحتاج إلى مكيفات أو إلى توسعة ويفتقر إلى مكتبة تنفع الحي .. وتفاجأ ببناء كماليات للمسجد وتركيب قطع خشب مثلاً للديكور وفتح أبواب جديدة لا حاجة لها .. أو الاهتمام بحديقة المسجد ..
    ويكون هذا على حساب حاجات حقيقية للمسجد يُغفل عنها ..

    # تجد الصرف غير الطبيعي أحياناً على مستوى الدولة أو على مستوى الوزارات ..
    مثلاً دولة تحتاج إلى بناء مدارس .. جامعات .. مستشفيات .. إصلاح شوارع .. فتفاجأ بصرف المال في التشجير .. بناء أرصفة جديدة .. تركيب أعمدة إنارة لا حاجة لها ..
    فيتحسر الإنسان على تلك الأموال المهدرة وهو يرى ما يحتاج إلى إصلاح فعلاً على حاله ..



    و إلى لقاء آخر إن شاء الله

    منير الخالدي



  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    27
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي التوازن مطلوب

    أشكر الاستاذ الخالدي على طرحه للموضوع الذي قد يجذب بل ويستفز فئة كبيرة ممن هم حريصون على حسن استغلال الأموال والإنتفاع بها خير منفعة. تناولت أخي منير موضوع السطحية في التفكير ونسبتها إلى لبها ألا وهي الأسرة. فدائما ما تكون الأسرة هي نواة المجتمع ، ومتى كانت هذه النواة صالحة ومن ذوات الفكر النير فكذلك يكون المجتمع ، أما غير ذلك من الخلل الذي قد يطرأ على النواة فإن انعكاس ذلك يكون مضخما في المجتمع ككل. فإذا تأثرت الأسر سلبا ، فإن التأثير أيضا قد ينعكس على المجتمع ، والعكس صحيح.

    ملاحظة بسيطة في طرحك للأمثلة ، حيث أنك تطرقت إلى المؤسساتية في صرف الأموال وتلبية إحتياجات المجتمع. يتتطلب الأمر إلى نظرة شاملة عامة في متطلبات المجتمع والتوفير الخدمي لجميع مقومات ومتطلبات مستخدمي الخدمة. فعندما تتعمق النظرة في جانب واحد من الجوانب الخدمية كالمظاهر مثلا ، فإن أجل الصرف والتركيز سيكون في الديكور والأبواب والترميم الدائم. وبالمقابل فإذا تعمقنا في جانب آخر ألا وهو الفكر ، ترى من المكتبات والكتابات والمؤلفين والفقهاء ما تكتظ به المؤسسة.

    قد أخالفك قليلا ، ولكن أرى أن الموازنة والتوازن في الأمور كلها مطلوب فالتعمق فعلا مطلوب ولكن السطحية أيضا مطلوبة. السطحيون قد يديرون الأمور بشكل أفضل ولكن لا غنى عن عميقوا التفكير.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178