اطلب من المتعلمين أن يواجهوا بعضهم البعض في دائرتين، واحدة داخل الأخرى،كل متعلم يسأل شريكه المقابل سؤالاً ويأخذ جواباً، ثم تدور الدائرة الخارجية لتعيد العملية.

الإجراءات:
1. حضر أسئلة مفتوحة متعددة، واكتب كل منها على بطاقة أو على ورقة، اصنع عدد يكفي لكل متعلم سؤالا، لا بد أن تكون الأسئلة معدة بشكل يُمكن من سحب المعرفة المتواجدة لدى المتعلمين.
2. في الصف، اطلب من المتعلمين أن يقوموا بتشكيل دائرتين من نفس المركز، واحدة داخل الأخرى، على كل شخص من الدائرة الخارجية أن يواجه شخص آخر في الدائرة الداخلية، أعطِ كل متعلم سؤالا مختلفا.
3. اطلب من المتعلمين في الدائرة الخارجية أن يسألوا زملائهم في الدائرة الداخلية، وأن يكتبوا الأجوبة التي يتلقونها. (أعطِ فقط دقيقة لهذا النشاط).
4. ثم أعطِ المتعلمين في الدائرة الداخلية دقيقة واحدة ليسألوا زملائهم في الدائرة الخارجية وأن يكتبوا الإجابات.
5. ثم تدور الدائرة الداخلية مع عقارب الساعة وبمقدار شخص واحد. ثم يقوم الشركاء الجدد بطرح أسئلتهم وكتابة الإجابات. ويستمر الدوران وطرح الأسئلة حتى تدور الدائرة على كل الأشخاص الموجودين.
6. في النهاية اطلب من كل متعلم أن يشارك المجموعة بسؤاله وبالإجابات التي حصل عليها.


الزمن في الصف: 15-30 /د (10/د للنشاط، 10 /د للنقاش النهائي)
المواد اللازمة: بطاقات أسئلة، (سؤال لكل متعلم)، بطاقات لكتابة الملاحظات، أقلام.



لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع: www.dalcenter.com/arabic