أعط المتعلمين أوراقا ليكتبوا عليها مشاعرهم السلبية ومشاعرهم الإيجابية حول موضوع الدورة.

الإجراءات:
1. قبل الدورة، ابتكر أوراق شجر من الكرتون (بلونين أحمر وأخضر) وابتكر شجرة من الكرتون وقم بلصقها على جدار قاعة التدريب.
2. عند وصول المتعلمين إلى قاعة التدريب أعط كل منهم ورقة خضراء وورقة حمراء.
3. على الورقة الخضراء: اطلب منهم أن يكتبوا شيئاً حول موضوع الدورة يشعرون اتجاهه بإيجابية، أو شيئاً يعرفونه جيداً عن موضوع الدورة.
4. على الورقة الحمراء: اطلب منهم أن يكتبوا شيئاً يشعرون اتجاهه بسلبية أو شيئاً يحتاجون أن يتعلموه.
5. ثم اطلب من كل منهم أن يقوموا بلصق الأوراق على الشجرة، وأن يشرحوها لبقية الصف. شجع المتعلمين على نقاش أي نقاط يريدون شرحها، خاصة طرق التغلب على النقاط المكتوبة على الأوراق الحمراء.
6. أعط هذا النشاط في أوقات مختلفة أثناء البرنامج وذلك لتقييم المستوى المعرفي الحالي للمتعلمين، أو لتفتح نقاشاً تريده.
7. شجع المتعلمين على إزالة أوراقهم الحمراء في أي وقت من الدورة وذلك عندما تكون العقبة المكتوبة قد حُلت.

الزمن في الصف: 10-20د.
المواد اللازمة: أوراق شجر كرتونية حمراء وخضراء (لكل متدرب)، شجرة كرتونية توضع على الجدار.


لأفكاركم الدور الأكبر في إغناء هذه الأنشطة والألعاب التعليمية، أتطلع لرؤية وسماع أفكاركم....
لمعلومات أكثر تستطيع زيارة موقع مركز دبي للتعلم السريع: www.dalcenter.com/arabic