أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    25

    افتراضي المرحلة الرابعة: التكامل


    الهدف الأساسي من المرحلة الرابعة هو مساعدة المتدربين لتطبيق المهارات أو المعرفة التي تعلموها على واقع العمل وتوسيع إدراكهم لها وتمكنهم منها, بحيث يترسخ التعلّم ويصبح التحسُّن عملية مستمرة. يمكن القيام بذلك من خلال ما يلي:
    • تطبيق واقعي مباشر
    • نشاطات تعزيز ومتابعة
    • تدريب مستمر
    • نشاطات تشمل العمل مع الزملاء
    • تصميم وتطبيق خطط تنفيذية
    • مواد تعزيزية لاحقة للجلسة التدريبية
    • تقييم أداء وتغذية راجعة
    • تغييرات في المؤسسة والبيئة المحيطة تدعم ناتج التدريب.

    لا تظهر قيمة أي تدريب إلا مع إتمام المرحلة الرابعة, حيث يتم تطبيق ما تم تعلمه على واقع العمل. ومع ذلك, تهمل الكثير من البرامج التدريبية هذه المرحلة المهمة, أو حتى تسقطها بشكل كامل. من المهم أن ندرك أن هذه المرحلة ليست مجرد إضافة على العملية التدريبية, وإنما هي جزء أساسي لا يتجزأ منها, حيث أنه وبدون مرحلة رابعة قوية وفعالة, قد تكون المراحل الثلاثة الأولى مضْيَعة للوقت لا أكثر. يمكن لأي لاعب تنس أو غولف أن يقول لك أن النجاح يكمن في المتابعة حتى النهاية.

    هدف مرحلة التكامل: إن هدف مرحلة التكامل هو التأكد من عدم ضياع ما تعلمه المتدربون ومن قدرتهم على تطبيقه على أرض الواقع. بعد مضي المراحل الثلاثة الأولى من العملية التدريبية, لا بد من مرحلة نتأكد من خلالها من أن المتدربين يقومون بإضافة ما تعلموه إلى مهاراتهم, وأنهم, وبشكل متواصل, يوسعون ما تعلموه أيضاً بطرق تخلق القيمة والمعنى لأنفسهم بالدرجة الأولى, ومن ثم للمؤسسات التي يعملون فيها, ولزبائن وعملاء تلك المؤسسات. بمصطلح زراعي: إن التكامل هو مرحلة الحصاد.

    أعداء التكامل: إن للتكامل, وبالتالي للتعليم الجيد, أعداء كُثر, وإليكم بعضاً منهم:
    • انعدام الحاجة الفورية لتطبيق ما تم تعلمه.
    • غياب نظام دعم فعال يتيح تطبيق ما تم تعلمه على العمل.
    • ثقافة مؤسساتية أو جو عمل معاديين للتعلم الجديد.
    • غياب المكافأة على التطبيق الناجح للتعلم على العمل.
    • غياب عواقب عدم النجاح في تطبيق المعرفة الجديدة.
    • عدم توفر الوقت لاستيعاب وتطبيق المهارة أو المعرفة الجديدة.
    إن من واجب من يقوم بتصميم البرنامج التدريبي (وهو في هذه الحالة يلعب دور خبير مرحلة التكامل وخبير تطوير المؤسسة في الوقت عينه) أن يصمم المرحلة الرابعة بشكل يزيل أكبر قدر ممكن من هذه العوائق ويؤكد على أن التعلم سيأخذ مجراه في واقع العمل وأن القيمة التي سعى إليها التدريب ستُخلق.


    من المستحسن الاطلاع على خطوات التصميم.



  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    23

    Post التثبيت

    يمكننا أن نسمي هذه المرحلة ( بالتثبيت )
    فكر ملياً بما قد تم تعلمه وكيف ثم حاول حصر جميع النشاطات الثنائية أو التي تضم مجموعات صغيرة أو الصف بأكمله واربطها بالاهداف المذكورة في مرحلة الربط والمتعلقة بمحتوى وسير العملية ثم قدم شرحاً عن كيفية نقل المعلومات إلى الواقع :كيف يمكن أن نجعل ما تعلمناه مفيداً في مكان آخر ؟
    أخيراً مهد للدرس القادم بنظرة عامة وسريعة لمحتواه.

    من كتاب التعلم السريع - دليل المستخدم


    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178