أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Dec 2008
    المشاركات
    182
    معدل تقييم المستوى
    32

    افتراضي المرحلة الثانية: العرض

    إن الهدف من المرحلة الثانية هو مساعدة المتدربين على مواجهة المعلومات الجديدة بطريقة ممتعة ومناسبة وتحفِّز حواسهم جميعها وتخاطب جميع أنماط التعلم. يمكن القيام بهذا من خلال الآتي:
    • مشاركة المعرفة والمعلومات المسبقة
    • التعلم بكامل العقل والجسد
    • أدوات جذابة مساعدة للعرض
    • العمل كفرق ثنائية أو جماعية
    • تجارب تعليمية من العالم الحقيقي ضمن السياق الحقيقي
    • تمارين استكشاف فردية أو جماعية
    • مراقبة ظواهر في العالم الحقيقي
    • عروض من النوع التفاعلي
    • التنوع وإعطاء الفرصة لكل أنماط التعليم
    • تمارين حل المسائل

    تهدف مرحلة العرض إلى تقديم المواجهة الأولى بين المتدرب والمادة التدريبية.وبدء العملية التعليمية بشكل إيجابي وبطريقة تضمن جذب المتدربين إلى المادة وانخراطهم في العملية.
    عندما نسمع كلمة عرض, فإننا أوتوماتيكياً نفهم أنها أمر يقوم به المدرب, وليس المتدرب. إلا أننا في هذا القسم من الكتاب سندعوك إلى أن تفكر في العرض كشيء يقوم به كلا الطرفين معاً, المدرب والمتدرب, بدرجات تتفاوت وفقاً للوضع الخاص لكل دورة. إن العرض كما أسلفنا هو عملية مواجهة, من واجب المدرب أن يقود هذه العملية, إلا أن المواجهة بحد ذاتها هي مهمة المتدرب.
    إذا فهمت مرحلة العرض كشيء يقدمه المدرب للمتدرب, فإن هذه المرحلة ستصبح الأضعف في الحلقة التعليمية على الإطلاق.

    أليس من المفارقات أن يركز نظام التعليم التقليدي على العرض المرتكز على المدرِّب, ويصرف جل جهده وإمكانياته على هذا الجزء الذي لا يحقق إلا أقل التأثير الإيجابي على العملية التعليمية؟ ومع ذلك, ما زلنا نركز على تصميم مواد عرض وعروض ببرنامج عرض الشرائح (باور بوينت) ومواد مساعدة للتعليم وأوراق عمل وغيرها من المواد التي يستخدمها المتدرب. يمكنني القول تقديرياً أننا نضع ما يقارب 80% من جهدنا في ما لا يعطي في أفضل حالاته أكثر من 20% من النتائج المرجوة من عملية التدريب.

    لقد توصلنا إلى قناعة أن التعليم الحقيقي يأتي من عمل المتدرب بنفسه في موضوع التدريب, ولا يأتي من الاستماع إلى عروض لا نهاية لها عنه. فلنتذكر أن التعليم هو مسألة خلق معرفة جديدة, وليس استهلاك معلومات من مصدر خارجي. ومن هنا, يكون دور العروض هو الإقلاع بالعملية التدريبية, لا أن تكون محور هذه العملية وعنصرها الأساسي. بالمختصر, ليست مرحلة العرض شيئاً يقوم به المدرب, بل مرحلة يجب أن تشمل المتدرب بفعالية, لتعطيه الفرصة لخلق المعرفة خطوة فخطوة.


    من المستحسن الاطلاع على خطوات التصميم.



  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    30

    Thumbs up

    يمكننا كذلك أن نطلق على هذه المرحلة اسم (التفعيل) :
    قدم للطلاب المعلومات الضرورية ليبدؤوا بحل المشاكل التي طرحتها .
    لعرض المعلومات يمكنك استخدام المشاكل والحالات المدروسة بالاضافة الى تبادل الأدوار ووسائل أخرى مثل القصص أو مختلف الوسائل التعليمية البصرية والالكترونية.
    شجع المتعلمين على ممارسة التعلم من خلال العمليات البصرية والسمعية والحسية الحركية ( vak ) ولتكن عملية التعلم مليئة بالنشاطات وذلك ضمن إطار تبادل لغوي فعال ومنظم تتيح فيه للطالب استمرار الوصف والتعبير الناتج عن تأمل وتفكر عميق.
    أعط المتعلم الفرص اللازمة لتكوين المعاني الخاصة به وذلك من خلال أنشطة مجموعات متنوعة.


    من كتاب التعلم السريع - دليل المستخدم


    التعديل الأخير تم بواسطة يوسف دواره ; 07-Jan-2012 الساعة 11:20 PM
    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    May 2012
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    thanksssssssssssssssssssss



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178