نشاطات لربط التعلُم الجديد:
1. وسائل المساعدة البصرية
عليك أن تزود الطالب بمخطط بياني فارغ معنون بكلمات الموضوع الأساسية ليقوم بملء الفراغات بعد كل درس بإضافة ثلاثة أشياء تعلَمها في كل مستطيل. يمكنك استخدام الصور الكبيرة (الملصقات) كنشاط آخر في هذا المجال: قم بلصق عشر صور تلَخص موضوعات الدرس الأساسية ووزعها في أنحاء الصف، اطلب إلى الطلاب أن يزوروا معرض الصور هذا وأن يناقشوا كل صورة على حدة. قم بإنشاء معجم بالكلمات الأساسية المرتبة أبجدياً واطلب من الطلاب أن يقوموا بإضافتها في أثناء كل درس.

2. المخطط
أعطِ الطلاب خريطة ذهنية عن الموضوع بكامله، وفي أثناء كل درس اطلب منهم تظليل أو وضع علامة على الهدف المطلوب تعلُّمُه من هذا الدرس. عند بداية طرح موضوع ما أعطِ الطلاب مخططاً عن الوحدة التي تتم دراستها من المنهاج (وهذا يعني حرفياً مخططاً لكامل الموضوع يوضح الأفكار من البداية إلى النهاية). حضر مجموعة من قطع القماش المغلفة بالنايلون حرارياً, بقياس a3 تحتوي على صور وكلمات أساسية وأعطِها للطلاب ليستعملوها واقيات للمقاعد، يضع الطلاب كتبهم ودفاترهم فوقها في أثناء عملهم في حين يمكنهم دوماً التحقق من مكان وصولهم في هذا الموضوع. باستطاعتهم الكتابة على تلك الواقيات باستخدام أقلام حبر قابلة للمحو بقطعة جافة.

3. الأعمال اليدوية كوسيلة تعليمية مساعدة
يمكن للطلاب القيام بهذا النشاط بشكل فردي أو ثنائي أو في مجموعات. قم باختيار نموذج من الأعمال اليدوية تمثال مثلاً بحيث يكون له علاقة بدرس اليوم أو بالموضوع الجديد، عليك تقديم النموذج للطلاب وشرح هذه العلاقة، أو من الأفضل أن تطلب من الطلاب أنفسهم أن يخمِنوا ما يربط هذا النموذج بالدرس القادم. فإذا أردت أن تجعل لهذه الطريقة فعَالية أكبر أعطِ الطلاب وقتاً لدراسة النموذج وإيجاد علاقته بالدرس، حيث بإمكانك أن تحضر النماذج قبل أسبوع وتقدم فكرة عامة عن الدرس، قائلاً: "سنرى في الدرس القادم أهمية هذه النماذج بالنسبة لأجدادنا", بحيث تجعل جميع طلاب الصف يشاهدونها.

4. نتعلم كيف نعد قائمة تحقق
قسِم الصف إلى مجموعات لوضع قائمة تحقق لطرق التعلُم المختلفة. عليهم أن يلخِصوا ملاحظاتهم واكتشافاتهم على لوح ورقي -عليه ورق للكتابة- أو ما شابه ذلك، وبعدها على جميع مجموعات الصف مقارنة لنحصل على القائمة النهائية لما يجب أن يتم تَعلمِه والتي سيستخدمها الطلاب أثناء كل وحدة وفي نهايتها.


5. ماذا سيأتي لاحقاً؟ ماذا بعد؟
اجعل الطلاب يتنبئون بما سيأتي لاحقاً. في درس الموسيقا مثلا: شغِل المقطع الأول من أغنية ما، ثم اضغط زر التوقف واطلب من الطلاب أن يتابعوا الغناء، أو في درس اللغة، اكتب الأبيات الثلاثة الأولى من شعرٍ ما على اللوح واترك متعمداً البيت الرابع فارغاً, اطلب من الطلاب أن يعملوا بشكل ثنائي لمعرفة ما هو هذا البيت قبل أن تكشف ما كتبه الشاعر.

6. محاور التعلُم
تم اقتراح هذا النشاط من قبل بول غينيس (2005)، ثبِت على الأرض شريطاً لاصقاً على شكل تقاطعٍ أو إشارة ضرب، اكتب على أول طرف من المحور الأفقي "أعرف الكثير"، وعلى الآخر "لا أعرف شيئاً"، اطلب إلى الطلاب أن يقفوا في النقطة التي تعكس معرفتهم عن هذا الموضوع. بعد ذلك اكتب على أول طرف من المحور العمودي "أريد أن أعرف الكثير"، وعلى الآخر "لا أريد أن اعرف شيئاً". يحدد كل طالب مواقعه حسب مستوى اهتمامه بهذا الموضوع. يتيح لك هذا النشاط أن تطرح الكثير من الأسئلة حول التعلُم وعلاقته بكل طالب منفرداً، كما أنه يقوم بدور أداة للمراجعة في نهاية الدرس.

7. معرض الفنون
عند بداية الموضوع جهز "معرضاً فنياً" بالصور المغلفة بالنايلون حرارياً والجمل المتعلقة بالموضوع المُعَد للدراسة وكمثال على ذلك: صور من الحرب العالمية الثانية مرفقة بعناوين من الصحف في ذلك الوقت، أو مشاهد واقتباسات من مسرحية ما للدرس، قم بتشغيل موسيقا كلاسيكية عند دخول الطلاب الصف وادعوهم كي يتجولوا في أنحاء هذا المعرض بشكل أزواج، وأخبرهم أنه خلال خمس دقائق على كل منهم أن يختار صورة أو جملة ما مست وتراً لديه أي أثرت فيه. وعند توقف الموسيقا عليه أن يتجه ليقف بجانب اختياره وأن يكون مستعداً لتبرير ذلك الاختيار. يساعد هذا النشاط في تشغيل الطلاب وإشراكهم في التعليم, كما يقدم بداية خاصة ومختلفة للدرس بالإضافة إلى ميزة وجود واجهة عرض جاهزة ومناسبة يمكن الرجوع إليها أثناء الدرس.