أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 6 من 6
Like Tree1Likes
  • 1 Post By نور الهداية

الموضوع: تمرين كيف ألبس معطفاً:وضوح التعليمات

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    30

    Thumbs up تمرين كيف ألبس معطفاً:وضوح التعليمات

    تمرين كيف ألبس معطفاً

    وضوح التعليمات



    - نطلب من مشاركين التطوع لهذا النشاط.
    يقف الأول في مكان يسمعه فيه المشاركون ولكنه لا يرى ما يحدث داخل القاعة، كأن يكون خلف لوحة مثلاً.
    - نعطي المشارك الثاني معطفاً، وسوف يشار إلى أنه من كوكب آخر ولا يعرف كيف يلبسه مسبقاً.
    - والمطلوب من المشارك الأول أن يعطي تعليمات ارتداء المعطف لزميله، وينفذ المشارك الثاني التعليمات حسب فهمه .بإمكاننا الاتفاق مع المشارك الثاني على تنفيذ التعليمات بطريقة مضحكة مثلاً عندما يقول الأول ضع يدك اليمنى في الكم الأيمن، يقوم المشارك الثاني بفعل ذلك ولكن من الجهة المعاكسة... وهكذا..
    - بعد انتهاء الأول من تقديم التعليمات يُطلب منه النظر إلى النتيجة، سيكون مندهشاً، عندما يرى الطريقة المضحكة لارتداء زميله المعطف.
    - نطلب من مشارك آخر أن يتقف خلف اللوحة، يقدم تعليمات ارتداء المعطف ولكن خطوة خطوة وبوضوح وتحديد.
    - يلتزم المشارك الثاني بالتعليمات، وستكون النتيجة طريقة سليمة لارتداء المعطف.
    - نناقش مع المشاركين ما الفرق بين الحالة الأول والثاني؟

    - لماذا لم يتمكن المشارك من ارتداء المعطف وفق التعليمات في المرة الأولى، ولماذا تمكن من ذلك في المرة الثانية؟
    - سيكون هناك استنتاجات كثيرة نستمع لها ونقدرها جميعاً ثم نركز على الاستنتاج التالي الذي سنبني عليه النقاش وهو:-
    *أن عدم وضوح التعليمات للمشاركة في الجزء الأول من النشاط، رغم وضوحها عند المشارك الأول قد أعاق تنفيذ المهمة.
    * نبني على ذلك :أسئلة تخص تدريبنا



    التعديل الأخير تم بواسطة نادية أمال شرقي ; 02-Jan-2010 الساعة 11:40 PM
    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

  2. #2
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون الصورة الرمزية يوسف دواره
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    الدولة
    الامارات العربية المتحدة - دبي
    المشاركات
    365
    معدل تقييم المستوى
    30

    افتراضي

    شكرا يا أختي على هذه الإضافة الرائعة وهذا الأهتمام الجميل


    يوسف علي دوارة
    مدرّب تنمية بشرية وتطوير الذات
    ممارس في التعلّم السريع والتعلم النشط

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    الدولة
    المغرب
    المشاركات
    15
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله
    فكرة مميزة
    بالفعل ستخلق جوا من المرح في القاعة وسيحصل نشاط وتجديد الدماء لدى المتدربين
    حفظكم الله ورعاكم



  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    47
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    فكره مميزه ولها وقع كبير بالنسبة للمشاركين وقد جربتها قبل فتره في ورشة فن التواصل وقمت أنا بدور الشخص الذي لا يعرف ماذايعني معطف وطلبت من الاخوات ان تتبرع واحده لتعليمي ولكن بشرط أن لا تستخدم سوى الكلمات لإرشادي
    كانت الخطوات كالتالي :
    رميت المعطف على الأرض
    وطلبت منها تعليمي كيفية ارتداؤه
    فعندما قالت ارفعيه من الارض ... قمت بإمساكه من الاسفل
    او أدخلي يدك بالكم ... ادخلتها من الطرف الآخر
    .... لن اطيل عليكم
    كان الهدف من التمرين أن الأمر الذي نريد عمله لأول مره قد يكون صعبا إذا لم نستخدم وسائل ايضاحيه كافيه
    فالكلمات لوحدها لا تكفي حيث انها تكون احيانا مبهمه للسامع
    خلق هذا التمرين جو من المرح والألفه وروح التنافس لتعليمي ارتداء المعطف



  5. #5
    عضو جديد الصورة الرمزية د. علي عيسى الزهراني
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    هل من أفكار جديدة؟



  6. #6
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2012
    المشاركات
    47
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    السلام عليكم



    مهارة الصندوق

    الهدف:
    يعتبر هذا النشاط من النشاطات التي تقوم بإعطاء فرصة للمشاركين بتطوير مهارات التعبير عن الرأي بأسلوب ديمقراطي ويهدف إلى:

    - التعبير عن الذات والرأي العام
    - تقييم مجريات اللقاء

    المواد اللازمة :- ورق مقوى، أقلام، غرا، أوراق عادية، ساعة لضبط الوقت

    مدة النشاط 30 دقيقة

    تفاصيل الفعالية:
    1-يقوم الفريق بصناعة صندوق من الورق المقوى او أي مادة يختاروها.
    2-يقوم المدرب بتوزيع قصصات من الورق و الأقلام على المشاركين.
    3- يقوم كل مشارك بكتابة رأيه في عناصر التدريب على مقصوصات الورق كالمدرب مثلا، الفعاليات، مواد التدريب، مكان انعقاد اللقاء...
    4- يقوم المشاركين بطوي مقصوصات الورق الخاصة بهم ووضعها في الصندوق
    5- يتم تمرير الصندوق على المشاركين و يقوم كل مشارك باختيار ورقة.
    6- يقوم كل مشارك بقراءة الورقة التي قام باختيارها من الصندوق.
    7-تقوم المجموعة بمناقشة المواضيع و الآراء التي تم طرحها من قبل المشاركين على الورق.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178