المُلصقات التعليمية: قم بتصميم ملصقاتٍ كبيرة سهلة القراءة تلخِص نقاط التعلُم الأساسية، وعلقها على حائط غرفة الصف، غلِف تلك الملصقات حرارياً بالنايلون لتتمكن من استعمالها مراراً. اختبر حفظ الطلاب لتلك الملصقات، اطلب منهم نسخها على دفاترهم ومحاولة حفظ شكلها ذهنياً، ومن ثم نقلها مع المفردات المرتبطة بها إلى الممر (انظرالفقرة التالية).

ترتيب المفردات المرتبطة في فئات: قم بترتيب المفردات ذات الصلة حول الملصق التعليمي. ولا تضعها أبداً في صفوف، حاول أن تضع المفردات في المكان الذي يربطها بالفكرة نفسها في محتوى الملصق التعلُيمي. استخدم الكلمات المترابطة لتحسين فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية.
سلوكيات التعلُم: لا شك أن وصف السلوك المفيد في التعلُم بعبارات تحمل في طياتها معاني خفية تؤثر جيداً في الطالب، مثلاً: "ليست المشكلة في أن تعلق في مكانك ولكن المشكلة في أن تبق عالقاً هناك, المتعلم الجيد يدرب نفسه على النهوض بسرعة". بإمكانك أن تربِط هذا الوصف بالفكرة الأساسية لموضوع الدرس، أو أن تنشرها في موقع المدرسة الالكتروني، أو أن تضعها على شاشات التوقف، أو في الرسائل الإخبارية المرسلة إلى الأهل.
التدرُب باستخدام الملصقات: استخدم الملصقات التعليمية وما يرتبط بها من مفردات أساسيةكمحاور أساسية عند المراجعة للامتحان.
العروض التفاعلية: إذا توجب على الطلاب عرض أعمالهم، اعرضها في أماكن عامة, وأعطِ هذا العرض ما يكفي من الأهمية وذلك بجذب الانتباه إليه والتركيز عليه, ولا بد أن تجعله تفاعليَاً ليتمكن الطلاب من دراسته عن قرب والتدقيق فيه, وبالتالي مكافأتهم على بذلهم الجهد في ذلك. لا تترك العمل للعرض الدوري في جريدة الحائط مثلاً أو من أجل أي هدف أخر غير التعلُم.
جواز سفرٍ إلى النجاح: قم بعرض معايير النجاح بشكلٍ واضح في ملصقات الصف التعليمية، وأعطِ الطلاب نسخاً مصغَرة لهذه الملصقات مغلفة حرارياً بالنايلون بحجم "ورق اللعب" لتصبح بطاقات تعليمية، يمكن أن تستخدم كأساسٍ لنشاطات الصف.
بتصرف من كتاب التعلم السريع: كتيب المستخدم. ديريك وايز.
الوسائل السمعية المرئية: استخدم هذا النوع من الوسائل التعليمية قدر الإمكان، فلها من الأهمية ما لأي مصدرٍ تعليمي آخر، وتخيّر الأمثل في كيفية تناول الطلاب تلك الوسائل واستخدامها.
خطواتٍ النجاح: في مكان واضح من الصف, اعرض الخطوات الضرورية لتحسين الأداء في نشاطاتٍ معينة: مثلاً في الكتابة الإنشائية. عزز قدرات الطلاب بتشجيعهم على كتابة النسخ الخاصة بهم في دفاتر ملاحظاتهم والتي تتضمن تلك الخطوات.
استخدام البرجكتور: استخدم الألوان في الشرائح، قم بتحضيرها مسبقاً كي تستطيع دمجها مع الصور فيما بعد، شجِع الطلاب على استخدام البرجكتور من أجل عرض ملخصات بسيطة مفيدة عن نتائج عمل المجموعات ومعلوماتهم ووجهات نظرهم. تُسهّل تلك الوسائل على جميع الطلاب التحدُث عن نتائجهم بشكلٍ مترابط منطقياً. حاول أن تكون مبدعاً مثل مُدرِسة اللغة الانكليزية التي قامت بتصميم سيلويت في درسٍ عن قصائد شكسبير بعرض زهرةٍ على البرجكتور وبعدها قامت بتقديم الموضوع بهذه الخلفية المعبِرة، فسحرت الناظرين حتى كادت تخلب ألبابهم. (بإمكانك أن تطلب إلى الطلاب أن يخمِنوا الشكل في السيلويت على جهاز الإسقاط كوسيلة لجذب انتباههم).

حائط التفكير: قم ببناء ثقافة "التفكير" في صفك وذلك بتوفير عرضٍ كبيرلتصنيف بلوم (1956) على حائطً ما مع مفردات التفكير الملائمة لكل مستوى من التفكير , مثلاً: المعرفة أقل مستوى في سلُم التفكير, يمكن أن تعرض كلمات مثل: كرر و تذكر. يمكنك خلال الدروس أن تطلب إلى الطلاب تحديد مستوى التفكير الذي يتم ضمنه تناول الموضوع.

بواسطة غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=443