يُبنى نموذج التعلُم السريع على المبادئ الأساسية التي سيلي شرحها. إن المرونة هي أهم ما يتميَّز به التعلُّم إلا أن الخيارات التي نتخذها عند تصميم التجارب التعليمية تنشأ من مجموعة مبادئ تم اختبارها ودراستها بعناية بشكل يسمح لنا أن نتمسك بها ونظهر ترابطاً منطقياً في طريقة أدائنا.

نحن نؤمن بأن التعلُم...
يربط المتعلِّم بالتجربة التعليمية ................... التعلُم هو عبارة عن إقامة العلاقات وضمان استمرارها.
قابل للتطور ........... يتطور التعلم بالاستكشاف والمحاكاة والممارسة.
مفيد ................... يتم التعلُّم عندما يلمس المتعلِّمون المنافع بأنفسهم.
قابل للتفاوض ........ يحدث التعلُّم عندما نستعرض صعوبات المعرفة ونناقش كيف نسلم من المجازفات.
يمكن إنجازه ............ يتطلب التعلُّم تفاؤلاً في قدرة المتعلِّم على تحقيق أهدافه.
حسي ................... يحدث التعلُّم عبر الحس والإدراك.
اجتماعي البنية .......... يبنى التعلُّم في بيئة اجتماعية تستخدم اللغة كوسيلة للتواصل.
تأملي .................... يؤتي التعلُّم ثماراً يانعة بفعل استجابة الطالب الفورية ومنحه الفرصة للتفكير والتأمل.
مركب .................... يستفيد التعلُّم من الاعتقاد بأن الذكاء ليس صفة موروثة أو ثابتة، بل ملكة مركبة بشكل عالي المستوى، قابلة للتعديل ومتعددة الجوانب.
نشط .................... يتضمن التعلُّم المشاركة الفعَّالة من جميع أنظمة الذاكرة.
يتم بالممارسة ............. يتطلب التعلم الممارسة في مواقف متنوعة.

بتصرف من كتاب التعلم السريع: كتيب المستخدم. ديريك وايز.

بواسطة أحمد الخطيب
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=429