وضع خبراء مجموعة من الخطوات التي يساعد إتباعها على تحديد الأولويات وبالتالي الوصول إلى الأهداف، وهذه الخطوات مرتبة كما يلي: 1- هيّئ الطاولة: لابد أولا أن تكون مقرراً ماذا تريد أن تكون، وتكون في ذلك على قدر من الصراحة والوضوح، فاكتب هذه الأهداف على الورق قبل أن تبدأ. 2- خطط لكل يوم مسبقاً: لابد لك من التفكير على الورق، ولابد لك من تجهيز برنامج كل يوم منذ ليلة اليوم السابق واحفظ هذه القاعدة: كل دقيقة تمضيها في التخطيط يمكن أن توفر من 5 إلى 10 دقائق عند التنفيذ. 3- طبق قاعدة 20%-80% في كل شيء: وتنص هذه القاعدة على أن 80% من إنجازاتك وثمار عملك هي ناتجة عن 20% فقط من أنواع نشاطاتك فركز على هذه ال 20% من النشاطات. 4- ضع بعين الاعتبار نتائج الأمور: فأهم مهامك وأولاها هي التي لها نتائج حقيقية جدية، فركز عليها قبل كل شيء. 5- مارس طريقة: أ- ب- ج- د: حينما تقوم بوضع الجدول اليومي في الليلة السابقة، فعليك بترتيب أولويات مواد هذا الجدول حسب الأهمية تنازلياً، فابدأ جدولك بالأهم فالمهم. 6- ركز على المواقع ذات النتائج الأساسية: حدد النتائج، ثم اعمل على ما يوصل إليها طوال النهار. 7- اتبع قانون الكفاية المفروضة: والذي ينص على أنه لا يوجد أبدا الوقت الكافي لفعل كل شيء، لكن هناك دائما وقت كاف لفعل الشيء المهم. 8- استعد تماما قبل البدء: هيئ مكتبك، واجعل مراجعك وكذلك حاسبك الشخصي قريبا منك، نظف المكتب، قم بكل الاستعدادات قبل البدء في العمل اليومي. 9- أدّ واجباتك المنزلية: قرر أن تكون الأفضل في كل ما تفعله، دائماً لبّ ما هو أكثر مما هو متوقع منك. 10- ابحث عن قدراتك الخاصة ونمها: فحدد جيدا الأشياء التي تؤديها بشكل جيد، أو من الممكن أن تكون فيها جيدا جدا، وأد هذه الأشياء من كل قلبك. 11- حدد مواطن اختناقك وخفف منها: عليك أن تحدد أعناق الزجاجات لديك، والتي تحد من سرعتك في إنجاز أهدافك وتمثل عائقا أمامك ومن ثم خفف منها. 12- اقطع برميلا واحدا في كل مرة: يمكنك أن تنجز أكبر وأصعب الأعمال، إذا أنهيت خطوة واحدة في كل مرة إن هذه النظرية قريبة من نظرية الإدارة بالأهداف والتي تحوي نظرية تقسيم الأهداف الكبير إلى أهداف صغيرة فأصغر. 13- اضغط على نفسك: اجعل يومك مشحونا بصورة كبيرة، كأن أعمالك محدودة بوقت معين ضيق جدا لا يمكن أن تنجزه فيها لو مشيت حسب تمهلك الطبيعي، فلا تستحضر انفتاح الوقت أمامك. تخيل أنك ستغادر المدينة بعد شهر واعمل وكأنك يجب عليك أن تنهي كل مهامك الرئيسية قبل أن تغادر. 14- نم قدراتك بنوع من الراحة: خذ قسطا وافرا من الراحة بحيث تستطيع أن تنجز أعمالك بكل ما أوتيت من جهد. 15- حفز نفسك للعمل: ضع لنفسك شعارات تتخيلها وتسير عليها، انظر للجيد ولما أنجزته من كل موقف ركز على الحل ولا على المشكلة، كن دائما متفائلاً. 16- ماطل دائماً: استخدم المماطلة، ولكن في المهام قليلة الفائدة، فكلما رأيت من نفسك ميلا لعمل لا يعد من أعمالك الرئيسة أو المهمة أو التي تبغي ثمرتها، فماطل فيه قدر المستطاع، بحيث يكون لديك وقت كاف لأداء الأشياء القليلة التي لها شأن حقيقي لك 17- أد المهمة الأكثر صعوبة أولاً: ابدأ كل يوم بأصعب مهامك، بالمهمة التي تخلق أعظم إسهام لك ولعملك، وقرر أن تستمر على أدائها ولا تفكر في غيرها حتى تنهيها بنسبة 110 في المائة. 18- جزئ المهمة: مبدأ الإدارة بالأهداف. 19- كيّف مهامك على الفترات الطويلة: نظم أيامك بحيث تستطيع التركيز على أهم مهامك من خلال فترات طويلة، كأن تخصص لنفسك نصف ساعة فقط يومياً قبل النوم لقراءة الكتب، لو التزمت ذلك، ستجد نفسك على المدى البعيد قرأت كمّا هائلا جدا من الكتب. 20- طور إحساسك بالطوارئ: فكن دائما سريعا في عملك تخشى أن يفلت منك، وعود نفسك على ذلك، وكن شخصا معروفا بأداء الأشياء بسرعة وإتقان. 21- أداء كل مهمة على حدة: هذا المبدأ يشبه مفهوم الإدارة بالأهداف، إلا أن الاستفراد هنا يكون بالمهمة بأكملها لا بتجزئتها. -