تعلَم أن تفوَض الأخرين : اكتشف ما يستطيع فريقك أن يتولاه من مهام

إن كنت قائداً أو مديراً، فسوف يكون عليك أن تتعلم القيام بأمر يتوجب فعله على كل المديرين، وإلا سوف يغرقون في مستنقع من الأعمال المجهدة و غير الضرورية ، عليك أن تتعلُم تفويض الأخرين،
القليل من الكلَيات تعلم كيفية القيام بهذا الأمر، على الرغم من أن هذه المهارة ضرورية لجميع المديرين و المشرفين.


إن تفويض الآخرين بالمهام هو المهمة الرئيسية التي يفترض بالمديرين و المشرفين أن يضطلعوا بها ، لكنني عادة ما ألحظ أن معظم المشرفين لايكونون قادرين على تنفيذ هذا القرار و نتيجة لهذا يغرق المديرون في الأعمال، بينما لايؤدى موظفيهم من المهام إلا أقل القليل .إذا كنت تعاني من هذا الموقف، فيجب عليك أن تحدد المهام التي ينبغي عليك أن تقوم بها نفسك، و الأخري التي يجدر بك أن توكلها لموظفيك، و سوف يتطلب منك هذا أن تكون على دراية تامة بإمكانيات و قدرات كل فرد من أفراد عملك، و لسوف يشكرك العديد منهم على تكليفك لهم بالأعمال، و هؤلاء هم من سيلقون منك تقديراً كبيراً .


الخلاصة
عندما كنت مديراً صغيراً كان أحد أصعب الأمور التي واجهتني هو تعلم كيفية تفويض المهام للآخرين، و لكن ما أن استوعبت كيفية القيام بهذا الأمر حتى أصبحت حياتي أكثر تماشياً مع توقعاتي.