مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 33
استراتيجيات النجاح - ايكيا 3 - تحقيق التوسع والانتشار
وقد بدأت إيكيا العام 1956 ببيع المفروشات غير المجمعة، وكانت تبيعها في صناديق مسطحة. وبعد تزايد البيع بشكل كبير أضيف أول مطعم لمتجر "المهولت" للذين يأتون من مناطق بعيدة لزيارة إيكيا. وفي العام 1963 كانت إيكيا على موعد مع افتتاح ثاني متجر لها في أوسلو في النرويج. وبعد سنة حققت نقلة نوعية ومكافأة ممتازة، وكان ذلك عندما أجرت مجلة "ألت أي هيميت" ومعناها بالسويدي "كل شيء لمنزلك"، اختبارات للجودة والنوعية وحصلت الشركة على أعلى نسبة للجودة الممتازة وأرخص الأسعار في الوقت نفسه. وكالعادة أضافت إيكيا أفكاراً جديدة، ومنها فكرة "اخدم نفسك بنفسك" العام 1965، لتقليل فترة الانتظار وزيادة السرعة في الأداء. ثم تم افتتاح أول متجر في الدانمارك العام 1969.
وفي أول خطوة لأول متجر لإيكيا خارج الدول الاسكندنافية، افتتح انغفار كامبراد أول متجر لإيكيا في سبرايتنباخ، سويسرا، وبعدها كرت السبحة، وكانت سياسة انغفار كامبراد هي فتح متجر عالمي كل سنة تقريباً. وهكذا كان، ففي العام 1974 تم افتتاح أول متجر لإيكيا في استراليا، وفي العام 1976 في كندا، و 1977 في النمسا، و 1978 في سنغافورة، و 1979 في هولندا، و 1980 في جزر الكناري، و 1981 في فرنسا وايسلندا، و 1983 في المملكة العربية السعودية و 1984 في بلجيكا والكويت. وفي العام 1985 كان أول متجر في الولايات المتحدة الأمريكية تبعه العام 1987 في بريطانيا وهونغ كونغ، والعام 1989 في إيطاليا. والعام 1990 في المجر وفي بولندا.
يشار هنا إلى أن شركة "إيكيا" واجهت تحديات كثيرة، بخاصة أن الشركة كانت تتوسع بمعدل متجر ضخم كل سنة. ودارت التساؤلات "هل ستنجح الشركة في التوسع والمحافظة على الجودة والأسعار، بخاصة أن أسواق الولايات المتحدة، بريطانيا، إيطاليا، وأوروبا الشرقية تختلف عن الأسواق في البلاد الاسكندنافية وراهن الكثيرون على تقاعد انغفار كامبراد وتغير الاستراتيجية التي وضعها، وأثبت وجوده أكثر فأكثر، ونافس الكبار في كل الدول، وتطورت الشركة بشكل ملموس بسبب عزيمته وإيمانه بقناعاته وأفكاره المميزة والتي تعتمد على السهل الممتنع.
في العام 1991 تم افتتاح أول فرع لإيكيا في دولة الإمارات العربية المتحدة وجمهورية التشيك، وبعد سنة افتتاح متجرين في مالوركا وسلوفاكيا. وفي العام 1994 تم افتتاح أول متجر في تايوان. وفي العام 1996 فتحت إيكيا 3 متاجر دفعة واحدة في فنلندا، ماليزيا، وإسبانيا. وتعتبر شركة انتر إيكيا القابضة هي المالكة لحقوق توزيع امتياز شركات إيكيا، والتي تدار بشكل مستقل كل على حدة. ويعمل لديها، وحسب آخر إحصاء للشركة العام 1996، 33400 شخص في متاجرها حول العالم.
من أهم العوامل والظروف التي ساعدت في صقل شخصية انغفار كامبراد نشأته في غابات سمالاند في جنوبي السويد، ما أكسبه وعياً وإدراكاً ممزوجاً بالطبيعة وألوانها وجمالها وتميزها، وهذا ما انعكس بشكل كبير على بناء صورة شركته "إيكيا". ويعد انغفار كامبراد إنساناً نشيطاً يعمل بجهد متميز، وكان مقتصداً ومتعاوناً إلى أبعد الحدود، ودائم البحث عن حلول أفضل في عالم المفروشات والأثاث. وحتى يومنا هذا ما زال انغفار كامبراد يلعب دوراً مهماً وفعالاً كرئيس لمجلس إدارة إيكيا؛ فهو يتنقل من قاعات الاجتماعات إلى المصانع ليتابع عن كثب طريقة وجودة تصميم وتصنيع البضاعة، إلى زيارة المتاجر والتواصل مع الزبائن بشكل دائم في جميع أنحاء العالم.
وهكذا، ترى أن بداية الإنسان ليست مهمة، إنما ما الذي يفعله بعد ذلك هو ما يحدث الفرق. ولولا طريقة تفكير انغفار كامبراد وعزيمته وجهده المتواصل لما تحقق إنجازه على الرغم من بداياته المتواضعة جداً.
انغفار كامبراد قهر الظروف وسار في المقدمة ليجعل مؤسسته من أكبر مؤسسات تصميم وتصنيع وبيع الأثاث في العالم.
المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 76 - 79
كلمات مفتاحية: البحث عن سبل التطور – التجدد – التطور – مراعاة الجودة – مواجهة الأزمات –القناعات – المعتقدات – الإيمان – التسويق – الإتجاه نحو الأسواق الخارجية
أرسل بواسطة: أحمد الخطيب
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=448
المفضلات