فشل جديد تعرضــت له الشركة وذلك في نيويورك العـام 1970، حيث تعثرت محاولاتها لتسويق منتجاتها في أميركا، مما أثر في أسهمها حتى في اليابان، وكان السبب الرئيسي أن منتجاتها لا تتوجه إلى الجيل الشاب بشكل كبير، إضافة إلى صعوبة القوانين الأميركية في طرح منتجات جديدة في السوق. لم تيأس الشركة، إنما وضعت خطة لتصحيح الوضع، فما كان منها إلا قسمت السوق إلى 5 مجموعات حسب العمر، ثم بدأت بإرضاء كل مجموعة على حدى، ولكن بكميات محدودة. وبعد العام 1980 نجحت تماماً في السوق الأميركية، وذلك ببيع منتجاتها في المتاجر الكبرى، وليس في الأماكن المخصصة لها فقط، فحققت بذلك نجاحاً بعد فشل كبير.

اعتمدت الشركة بنجاحها على 5 عناصر رئيسية، ساعدتها على اعتلاء القمة وهي:
  1. النوعية وتأتي في المقدمة.
  2. الفائدة المشتركة بين الزبون والشركة.
  3. احترام الزبائن وما يحتاجون إليه.
  4. وضع أسس ثابتة وعميقة للشركة.
  5. الصدق في التعامل.

ونجحت الشركة على الرغم من المشكلات والكوارث التي تعرضت لها. وما تنعم به اليوم سببه العزم على الاستمرار، وفي كل مرة كانت الشركة تقفز إلى أعلى بقفزة نوعية مدهشة.
ماذا كان سيحدث لو قرر يوشين فوكوهارا ومن بعده ابنه شينزو اليأس، وإيجاد سبل للعيش من دون مخاطرة كبيرة؟

بالتأكيد ما أحدث الفرق هو ما فعله الأب وابنه وليس الظروف المحيطة بهما.









المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 196 - 197
كلمات مفتاحية: تحدي الفشل – معرفة احتياجات الزبائن – معرفة احتياجات السوق – تسويق – مبيعات – رسالة – الصدق – قيم – احترام الزبائن – عدم الاستسلام
أرسل بواسطة: أحمد الخطيب
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=490