وكان من المنطقي ومن الطبيعي أن تتوسع الشركة، بخاصة بعد ازدياد الطلب على منتجاتها، وفتحت لأول مرة مصنعاً خارج سينسيناتي، وكان ذلك في ولاية كنساس سيتي. ثم توسعت خارج الولايات المتحدة فافتتحت مصنعاً في أونتاريو في كندا. وكان لدى الأبناء قناعة بأن الأبحاث، بخاصة المخبرية، لتطوير ما لديهم، هو الأساس للصمود في سوق منافس، فتم طرح منتج جديد تحت اسم Chispo، كان أول صابون للغسالات المنزلية، وتبعه Dreft، وكان أول منظف منزلي. بعدها تم طرح سمنة Crisco والتي غيرت الأسلوب الذي تطهو به ربات البيوت في أمريكا، وكانت أرخص من الزبدة، وأخف على المعدة.استمرت الأبحاث، وكان من الطبيعي، أن يكون عدد موظفي الشركة في ارتفاع مستمر، وفتحت مصانع في الفلبين.

وتمت وراثتها أباً عن جد من الطرفين Procter & Gamble، وكان هذا الأمر غريباً حيث أن الأبناء كانوا يكملون مسيرة والديهم وذلك ليستمر الاسم قوياً ومتيناً ومنتجاً. كان طرح منتج Tide أهم حدث للشركة بعد منتج ايفوري العام 1946. وبعد أبحاث طويلة توصلت إلى طرح منتج كان السبب الرئيسي في شهرتها في جميع أنحاء العالم، ويحمل اسم Pampers، تبعه معجون الأسنان Crest العام 1955. وفي الحقيقة إن لدى الشركة المئات من المنتجات، ولكنها ليست كلها مشهورة في جميع أنحاء العالم وتقتصر شهرتها على الولايات المتحدة وأوروبا.

وفي آخر إحصاء عن الشركة العام 1997 بلغ حجم مبيعاتها 53 مليوناً و 764 ألف دولار أمريكي، وبلغ عدد موظفيها 106000 في جميع أنحاء العالم.شركة عملاقة بدأت بمصادفة العام 1837 بمبلغ بسيط تم استثماره عن طريق معرفة حاجة السوق، وتقديم أكثر مما يريده من خلال منتجات تطبع في الذهن بشكل مذهل سهلة الاستعمال ورخيصة، ويحتاج إليها كل إنسان، النساء والرجال والأطفال والعجائز. وقد استطاعت الوصول إلى كل هؤلاء، وأصبحت جزءاً مهماً من حياتهم اليومية.









المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 297 – 299
كلمات مفتاحية: تطوير المنتج – منافسة- الأبحاث – تطوير
أرسل بواسطة: رفاعة عكرمة
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=533