لم يعجب نجاح IBM الكثير من المنافسين فتم رفع دعاوى كثيرة ضد الشركة صمدت أمامها فلم تنجح في وقف مسيرتها الناجحة.وخلال الحرب العالمية الثانية وضعت جميع أجهزة IBM في تصرف حكومة الولايات المتحدة الأمريكية. وكانت الحرب نقطة تحول للشركة إلى عالم الكمبيوتر والمعلومات، وكان ذلك بعد طرح جامعة هارفرد كمبيوتر أسمته (Mark).فانزلت الشركة العام 1952 كمبيوتراً أسمتـه (IBM 701) وهو أول كمبيوتـر يعتمـد على قناة الفاكيوم، ما شكل عامـلاً يميــز IBM عن Mark 1 والذي يعتمد على الأزرار الإلكتروميكانيكية.استمرت الاختراعات، ووجدت الشركة نفسها في صراع للتطور نحو الأفضل وبسرعة هائلة، وكانت كلما تصل إلى اختراع جهاز تعمل على تطويره بطرح جهاز آخر يميزه عنه. وطرحت أيضاً لغة البرمجة Fortran، وهي اختصار For mula-Translation وهي لغة مبنية على علم الجبر والقواعد، وأصبحت أكثر لغات الكمبيوتر استخداماً للعمل التقني.

كان ذلك العام 1957، وفي العام 1971 طرحـت IBM أول قرص لتخزيـن المعلومـات (Floppy disk)، ما أحدث ثورة علمية في عملية تخزين المعلومات وحفظها.عندما انتقل طوماس واطسون عام 1914 من NCR إلىIBM كان ابنه طوماس واطسون جونيور قد ولد. وانضم العام 1937 إلى IBM كبائع، ثم انقطع عن العمل لمدة 5 سنوات وذلك لخدمته في سلاح الجو الأميركي. ثم عاد إلى الشركة العام 1946 وأصبـح نائب رئيس مجلس الإدارة بعد 6 أشهر. وأصبح المسؤول التنفيذي الأول 6 أسابيع قبل وفاة والده في 19/6/1956 عن عمر يناهز الثانية والثمانين.

كان واطسون الابن محباً للكمبيوتر. لذا، ركز كثيراً على هذا المجال ورأى مستقبل الشركة من خلاله، وكان مغامراً كوالده، وتطورت الشركة بشكل مذهل، بخاصة بالنسبة إلى التسويق والأرباح وعدد الموظفين. وزاد الدخل من 900 مليون دولار إلى 8 مليارات، وارتفع عدد الموظفين من 72500 إلى 270000 موظف.

وتعتبر شركة IBM من أكثر الشركات إنتاجاً لأجهزة الكمبيوتر. كما أنها اشترت شركة لوتس عام 1995، واغلب البرامج التي تكتب في العالم تكتب لتكون متوافقة مع أجهزة IBM، وذلك كي تستطيع الشركات التي تكتب هذه البرامج تسويقها لأجهزة الكمبيوتر الشخصي المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
طوماس واطسون وابنه، من الرجال الذين آمنوا بفكرتهم وتحدوا الظروف، ووصلوا إلى المجد والشهرة والمال من خلال أفكارهم وعزيمتهم، واستفاد العالم أجمع منهم.









المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 331 - 333
كلمات مفتاحية: الايمان بالفكرة – تحدي الظروف - الصمود أمام المنافسين – الابتكار – الاختراع – التركيز – التسويق
أرسل بواسطة: رفاعة عكرمة
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=546