خفت الحماسة في بداية الثمانينات تجاه رياضة الركض، ما أعطى المجال لمنافس الشركة الرئيس، وهي شركة "Reebok" للتركيز على خط الـ "Aerobic". في ظل المنافسة كان الحل الوحيد لشركة "Nike" هو التفتيش عن أساليب تجعل أحذيتها مع كل رياضي. لذلك، طرحت موديل "Air Jordan" نسبة إلى لاعب كرة السلة الشهير مايكل جوردان. طرح فيليب نايت العام 1988 شعاراً جديداً للشركة وهو "Just do it" وأصبح هذا الشعار الحماسي جزءاً مهماً من الرياضة في العالم.وتقال هذه الجملة لكل رياضي لتحفيزه وحثه على الفوز.

بعد ذلك بسنة وقعت الشركة مع أندريه أغاسي عقداً للترويج، ثم طرحت أحذية الماء العام 1990، وغيرها الكثير من الابتكارات التي ساعدت على تطوير الرياضة وبالتالي تطور أداء الرياضيين بشكل عام. توالت إنجازات الشركة عبر ممثليها من الرياضيين، والذين يروجون لمنتجاتها في مختلف الملاعب الرياضية. تأثرت سلبياً بعد اعتزال مايكل جوردان، والذي يعتبر رمـزاً لهـا غير أن عودته المفاجئة عن الاعتزال والانضمـام مجدداً إلى NBA أعطيا للشركـة دفعـة ممتازة العام 1995.وكان روماريو لاعب الكرة البرازيلي واحداً من 10 لاعبي كرة قدم يرتدون ملابس وأحذية "Nike" وشعارها المميز.

كان للمبدعان فيل نايت وبيل باورمان فلسفة مختلفة، وكانا يؤمنان بالدعاية الدائمة، ولو تم دفع المبالغ الطائلة، لأن الدعاية في نظرهما هي أفضل استثمار.ومما كان يقوله فيل نايت: "نحن حريصون على أن يكون الحذاء بالمستوى نفسه بغض النظر عما إذا كان الذي سيرتديه مايكل جوردان أو أي مواطن عادي". ومما كان يردده بيل باورمان دائماً: "يصطاد النمر بشكل أفضل عندما يكون جائعاً". مبدعان أثريا الرياضة، وتطورت الانجازات والأرقام في ظل ابتكاراتهما، والتي بدأت بمبلغ أقل من 300 دولار من كل منهما وتطور دخلهما، وأصبح يقدر الآن بمليارات الدولارات، وشعار على كل شفة ولسان "Just do it".










المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 154 - 156
كلمات مفتاحية: الترويج – حل المشكلات – الدعاية
أرسل بواسطة: داري قدور
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=473