دخل هوندا، الطموح دائماً، عالم السيارات العام 1962 عندما بدا بتصميم سيارات للسباق، على الرغم من معارضة وزارة الصناعة اليابانية، بسبب تكاثر مصنعي السيارات في اليابان. لكن هوندا لم يأبه، كما أهمل كل ما تنبأ له بالفشل في البداية. ودخل فعلياً سوق السيارات العام 1970، وكان قبله لم ينجح أحد منذ العام 1925 بدخول كرايزلر السوق، حيث فشل بعدها أكثر من 10 شركات في النجاح. وبتصميم هوندا وعزمه استطاع أن يتخطى الجميع وينجح ويحلق عالمياً. دخل هوندا السوق من نقطة ضعف وهي إنتاج محركات تحافظ على البيئة حسب مواصفات الحكومة الأميركية. ولم يكن أحد من العمالقة في صناعة السيارات كجنرال موتورز، فورد، كرايزلر، تويوتا، نيسان، مرسيدس بنز، بي أم دبليو، وبورش، قد نجح باختراع محرك يفي بهذا الغرض. وقد أحرج هوندا الجميع عندما قام باختراع أول محرك يقاوم التلوث البيئي (CVCC) وطرح أولى سياراته بالمحرك الجديد العام 1975 الـ CIVIC وتعني "المدنية" (أي السيارة المدنية)، التي لاقت نجاحاً باهراً فور طرحها في السوق.

استمر هوندا باستراتيجيته (السهل الممتنع) التي استعملها في صناعة الدراجات.

كان هوندا ثورياً ولم يكن محبوباً في مجتمع مصنعي السيارات في اليابان، بخاصة عندما حصلت أزمة البترول العام 1974، وقرر مصنعو السيارات في اليابان رفع أسعار السيارات وتخفيض الإنتاج، أما هو فكان الوحيد الذي رفض هذه الفكرة وحاربها، كما فعل هنري فورد قبله بخمسين عاماً. وكرد على القرار ضاعف هوندا الإنتاج وخفض الأسعار، وأثبت هذا القرار صوابيته، وبالفعل انخفضت مبيعات "نيسان" و "تويوتا" 40 في المئة، وارتفعت في المقابل مبيعات هوندا 76 في المئة واستمرت في التصاعد. وفي العام 1983 كانت هوندا قد أصبحت أسرع الشركات تطوراً في العالم.









المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة:226 – 227
كلمات مفتاحية: طموح – تصميم – عزم – مخاطرة – استراتيجية – مواجهة الاحتكار - مبيعات
أرسل بواسطة: علاء الدين منلا أحمد
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=501