افتتحت الشركة رسمياً 12 ابريل (نيسان) من العام 1837 برأسمال قدره 3596 دولاراً يبيعون من خلاله الصابون والشمع. وقد شكل الصبر والهدوء في تلك الفترة عاملاً مهماً لهما في تعميق نظرتهما إلى المدى البعيد والمستقبل الزاهر. واكن الهدوء من سماتهما، حيث أصبح علامة فارقة في مؤسستهما. وثمة شاهد آخر على الهدوء والمخاطرة الهادئة هو افتتاحهما العام 1950 مصنعاً على الرغم من وجود إشاعات قوية جداً تقول أن هناك حرباً أهلية ستقع في الولايات المتحدة الأمريكية.عانت الشركة الكثير، بخاصة في كيفية دخول سوق تتقاذفه الإشاعات.وكان المنافسون قد وضعوا أيديهم على السوق، وفرص نجاحهم أهم من فرص نجاح الرجلين الطموحين بخاصة أنه بعد فترة تم اكتشاف التيار الكهربائي، ما أثر بشكل سلبي في مبيعات الشمع في الشركة، إلى أن اضطرت إلى التوقف عن تصنيع الشمع وبيعه العام 1920.

وعلى الرغم من أن البداية كانت صعبة، إلا أن الشركة استطاعت أن تصل بمبيعاتها العام 1859 إلى مليون دولار، وعدد موظفيها 80 موظفاً. ولعبت الشركة دوراً مهماً خلال الحرب الأهلية في أميركا، حيث حصلت على عقود لتوريد الصابون والشمع إلى الجيوش. وجعلت العقود هذه المصانع تعمل ليل نهار. واكتسبت الشركة بدايات شهرتها من خلال الجنود الذين كانوا يعودون إلى بيوتهم حاملين معهم صابونا وشمعاً يحملان اسم P&G.

في العام 1879 كانت الشركة على موعد مع قفزة نوعية مهمسة، وذلك حين قام جيمس نوريس غامبل، ابن غامبل الأب، وهو كيميائي متمرس بصنع صابون ناصع البياض تحت اسم "Ivory" . وقد اختار هذا الاسم هارلي بروكتر، وهو ابن المؤسس ويليام بروكتر. وهكذا شاءت المصادفة أن يتابع الابنان ما بدأه الوالدان.ساعد هذا الصابون على إعلاء شان الشركة وزيادة شعبيتها بشكل كبير، بخاصة بعد بدء الإعلان عن هذا الصابون في الصحف المحلية. ولم تكتف الشركة ببيع هذا الصابون، إنما طرحت العديد من أنواع الصابون الغنية بالروائح العطرة.










المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 296 - 297
كلمات مفتاحية: الصبر – المخاطرة – خطة – استراتيجية- مرونة – مبيعات - هدف
أرسل بواسطة: رفاعة عكرمة
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=532