عانت الشركة بعد توسعها من صعوبة كبيرة في إدارتها، مما دفع فينت إلى البحث عن شخص كفء ليساعده في إدارة الشركة، فما كان منه سوى التوجه إلى طوماس واطسون الذي كان قد ترك شركة NCR بعد خلاف حاد مع جون هنري باترسون، فكانت فرصة للرجلين لكي يتعاونا وأصبح واطسون العام 1914 وهو في الأربعين من عمره مديراً عاماً لشركة CTR. وشكل ذلك بالنسبة إليه تحدياً كبيراً ليثبت لجون هنري باترسون أنه مؤهل لتحمل مسؤوليات أكبر من طاقته.طبق طوماس واطسون ما تعلمه في الشركة السابقة، وطرح شعاراً شهيراً لموظفيه كان بكل بساطة كلمة واحدة "THINK"، وأصبح هذا الشعار بمثابة أمر اليوم، ليشغل كل موظف دماغه لفائدة الشركة.

كان أسلوب واطسون في الإدارة مميزاً، وكان يركز كثيراً على الزبون، ويقول دائماً لموظفيه: "ممنوع إنهاء خدمات زبون يشتري من شركتنا". بعد 11 شهراً من انضمامه إلى CTR أصبح واطسون رئيساً للشركة، وخلال السنتين الأوليين بعد انضمامه إلى الشركة وصلت مبيعاتها إلى مليوني دولار، ووسع نشاطها إلى أوروبا، جنوبي أميركا، آسيا واستراليا.

وفي العام 1924، ولحضور الشركة العالمي تم تغيير الاسم من CTR إلى IBM وهي اختصار لـ International Business Machines. وعلى الرغم من الركود الاقتصادي عام 1930، استطاعت الشركة أن تتقدم وتتطور مقارنة بكل الشركات التي ضعفت أو أغلقت.

كان تركيز واطسون في تلك الأيام على موظفيه، فكانت شركته من أوائل الشركات التي تعطي تأميناً على الحياة لموظفيها والإجازات المدفوعة. وكان تفكيره منصباً دائماً على أن الوقت سيأتي لتجد الآلات التي تصنعها مصانعها سوقاً لها. وعلى الرغم من أن الطلب كان ضئيلاً، كان يطلب من عماله الاستمرار بتفاؤل، وخدمته الظروف عندما بدأت الولايات المتحدة بطرح أرقام الضمان الاجتماعي فكانت آلاته جاهزة وحاضرة للاستعمال.










المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 329 - 331
كلمات مفتاحية:الصعوبات الإدارية – تحمل المسؤولية – التحدي – رسالة الشركة – الرؤية –مبيعات – التفاؤل – استغلال الظروف
أرسل بواسطة: رفاعة عكرمة
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=545