بدأ الصديقان بتصنيع عبوات إعادة تعبئة الحبر للأقلام الجافة والتي بدأت حينها تنزل إلى الأسواق. كانت هذه الأقلام باهظة الثمن وغير مضمونة. وتعلم مرسيل الكثر من هذه التجارب والتي أعطته حافزاً للتفكير باختراع قلم يكتب به ثم يتم رميه. وقد أمضى أربع سنوات يختبر ويجرب في سبيل اختراع أول قلم له.

لم يعجب الاختراع الأول معظم أصحاب مصانع الأقلام، وكانوا يخشون الدخول في مغامرة من هذا النوع، بخاصة أن صاحب الفكرة هو مرسيل بيك المخاطر من الدرجة الأولى.لقي اختراعه رفضاً قاطعاً من جميع من عرض عليهم بيك فكرته. لكنه لم ييأس، حاله حال جميع من كتبنا عنهم، ولم يكترث لهذا الرفض ولم يعني له سوى مزيد من التصميم والأبحاث والجهد ليصل إلى الرؤيا والحلم اللذين شغلان باله: "قلم بأفضل خدمة وبأقل سعر". كان ذلك عام 1949.

أدخل مرسيل بيك بعض التحسينات على قلمه وعرضه على أفضل 6 مصانع أقلام في ذلك الحين لأنه لم يكن يملك المال، إنما كانت لديه الفكرة والمنتج.إحدى هذه الشركات كانت الشركة الميركية الشهيرة Waterman، والتي اشترتها شركة بيك لاحقاً العام 1958. كان مشروع مرسيل بيك مبنياً على أن يتم تسويق فكرته من قبل هذه الشركات ويحصل هو على نسبة من المال مقابل ذلك. ولكن لحسن حظه رفضت الشركات الست فكرته فقرر أن يمضي قدماً لوحده متسلحاً بدافع قوي. ويقول عن ذلك "كنت مستعداً للتضحية بكل شيء لإنجاح هذا القلم الجاف" .

تأخر طرح مرسيل بيك لقلمه 3 سنوات أخرى وهو يفكر في كيفية أن يحقق هذا نجاحاً باهراً. وبالفعل كان كان له ذلك عند طرحه كان مرسيل يبيع ربع مليون قلم في اليوم متخطياً بفارق كبير جميع المنافسين.هذا النجاح فاجأ مرسيل بيك نفسه، ويظهر ذلك عندما قال: " لقد كنت أعتقد بأن أقصى درجة في التفاؤل هو أن القلم سيباع منه 10000 في اليوم اليوم، ولكن في أقل من 3 سنوات كنا نبيع 200000 إلى 250000 قلم في اليوم، كان ناجحاً جداً إلى درجة أنني بدأت أفكر ليل نهار بغزو الأسواق الخارجية".










المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 381 - 383
كلمات مفتاحية: الايمان بالفكرة – التصميم – الأبحاث – المبيعات
أرسل بواسطة: رفاعة عكرمة
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=565