مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 33
استراتيجيات النجاح - نايكي 1 – البداية الصعبة و التحول الكبير الذي حققته الشركة
تعتبر شركة Nike الشركة الأولى في العالم في مجال تصنيع وتسويق الأدوات والألبسة والأحذية الرياضية، فهي تشغل 43 في المئة من السوق الأميركية حيث يوجد لديها أكثر من 20000 متجر في الولايات المتحدة وموزعون في أكثر من 110 دولة، ولا توجد رياضة في العالم لم تدخل الشركة في صلبها مستهدفة جميع الأعمار وجميع الألعاب. وعلى الرغم من نجاح هذه الشركة الساحق واجتياحها لغالبية أسواق العالم: إلا أن مؤسسيها فيليب نايت وشريكه بيل باورمان لم يحلما أبداً في أن يصل ما فكرا فيه العام 1957 إلى ما وصل إليه الآن، وذلك بسبب البداية الصعبة والمتواضعة، إضافة إلى المعاناة المادية والمعنوية. فلنقرأ معاً كيف أسس فيل نايت وبيل باورمان هذه الشركة؟ وكيف تطورت؟
ولد فيليب نايت العام 1938 إبان الحرب العالمية الثانية في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة وسط عائلة متواضعة، وكان يحب الركض كثيراً وعداء طموحاً. تعرف من خلال هوايته هذه إلى مدرب الركض بيل باورمان في جامعة أوريغون، حيث كان يدرس إدارة الأعمال، وعمره آنذاك 19 عاماً.كان مقرباً من مدربه بيل باورمان ويتناقش معه دائماً في سبل تطوير أحذية الركض، حيث أنه ليس هناك حذاء أميركي للركض من نوعية ممتازة ومريحة.
ونزولاً عند رغبته وإصراره حاول مدربه بيل باورمان تصميم حذاء عالي الجودة بمعاونة تلميذه فيل ناي، وأرسلا التصميم إلى عدد من مصنعي الأدوات والأحذية الرياضية.
إلا أن جميع التصاميم رفضت ولم يتم قبول أي منها. وبعد صبر طويل ومعاناة قرر باورمان ونايت أن يصنعا هذا، وأن تنفذ تصاميم باورمان عن طريقهما، فكان هذا القرار من حسن حظ الرياضة في العالم.
في العام 1964 أسس نايت شركة لبيع وتوزيع الأحذية الرياضية وأسماها Blue Ribbon Sport وكان رأسمال الشركة 600 دولار أميركي دفع كل منهما 300 دولار كعربون لشراء أول 300 حذاء من شركة "أونيت سوكا تايغر" اليابانية. وقد استعمل الاثنان الجزء الأسفل من مبنى منزل والد فيل نايت، وكانا يبيعان الأحذية في الطرقات ومحطات القطار. وبعد سنة من العمل وحيدين، انضم جيف جفرسون إلى الشركة، واعتبر أول موظف بدوام كامل. كانت هذه المرحلة صعبة جداً ومتعبة، وعانى الاثنان كثيراً، ودام الأمر 4 سنوات إلى أن استطاعا أن يفتتحا أخيراً شركة Nike.
وقد تم اختيار هذا الاسم نسبة إلى اسم "آلهة النصر" عند الإغريق، وتم تصميم شعار من قبل فتاة جامعية تدعى كارولين دافيدسون، والتي تقاضت مبلغ 35 دولار فقط، مقابل تصميمها، وهو شعار Swoosh.في العام 1972 توقفت الشركة عن توزيع أحذية الشركة اليابانية لخلافات على حقوق التوزيع. وفي السنة نفسها كانت تجري التحضيرات الأولية للأولمبياد في أوجين. أوريغون، واستطاع نايت وباورمان إقناع بعض العدائين في الماراثون بأن يرتدوا أحذية Nike.
وبعد انتهاء السباق أعلن الشريكان أن 4 من أصـل السبعـة الأوائـل كانوا يرتدون أحذيـة "Nike"، وكان ذلك بالطبع مرحلة مهمة ونقطة تحول في تاريخ وسمعة الشركة الأمر الذي جعلها في سباق مع الزمن للتطور والتوسع. في العام 1975 واصل باورمان محاولاته لابتكار حذاء مميز وعالي الجودة والمتانة، فقام بتجربة نعل للحذاء مكون من قطعة مطاطية ملتصقة بقطعة حديد رقيقة، وكانت النتيجة حذاء مميزاً وجديداً.وتتالت الموديلات والابتكارات، وبخاصة أن رياضة الركض في فترة السبعينات كانت تحظى بشعبية كبرى وإقبال شديد.
ولزيادة التواصل مع الجمهور وكسب وتنشئة الأبطال. أسسـت الشركـة العام 1977 نـادي " Athletics West "، والذي كان عبارة عن ناد تتدرب فيه النخبة للتحضير للمنافسات الأولمبية، وبعدها بعام وقع جون ماكنرو ولاعب التنس الشعير عقداً مع الشركة لترويج بضاعتها.
المرجع: حكايات كفاح
اسم الكاتب: كفاح فياض
دار النشر: قرطبة للنشر و التوزيع
سنة النشر: 1426ه - 2005م
رقم الطبعة: الطبعة الأولى
رقم الصفحة: 151 - 154
كلمات مفتاحية: التواصل مع المستهلك
أرسل بواسطة: داري قدور
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=472
من يريد قيادة الفرقة الموسيقية..عليه أن يدير ظهره للجمهور.
المفضلات