أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22
Like Tree1Likes

الموضوع: إجعل نفسك مفهوماً للآخرين

  1. #1
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    36
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي إجعل نفسك مفهوماً للآخرين

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	destroyers-us_0-660x330.jpg 
مشاهدات:	338 
الحجم:	62.2 كيلوبايت 
الهوية:	4704
    في إحدى ليالي خريف 1995، و أثناء إبحار إحدى السفن الحربية الأمريكية العملاقة بسرعة كبيرة بالقرب من السواحل الكندية، أظهرت أجهزة الرادار جسما هائلا في طريقه إلى الاصطدام بالسفينة.



    هرع القبطان إلى جهاز اللاسلكي وخاطب الجهة الأخرى ........
    القبطان: هنا قبطان السفينة الحربية الأمريكية ، مطلوب تغيير الاتجاه بمقدار 15 درجة إلى الجنوب، لتفادي الاصطدام. أكرر تغيير الاتجاه بمقدار 15 درجة للجنوب لتفادي الاصطدام ... حوّل .


    الجهة الأخرى : علم ... هنا السلطات الكندية، الطلب غير كاف. ننصح بتغيير الاتجاه بمقدار 180درجة... حوّل . القبطان: ماذا تعني ..! أنا أطلب منكم تغيير اتجاهكم بمقدار 15درجة فقط نحو الجنوب لتفادي الاصطدام ؟ أما عن سفينتنا فليس ذلك من شأنك ... ولكننا سنغير اتجاهنا بمقدار 15 درجة ولكن نحو الشمال . لتفادي الاصطدام أيضاً . حوّل.




    الجهة الأخرى: هذا غير كاف. ننصح بتغيير اتجاهكم بمقدار180أو على الأقل 130درجة . حوّل .




    القبطان: لماذا تجادل وتصر على إصدار الأوامر؟ دون أن تقوم أنت بتفادي التصادم بالمقدار ذاته؟ نحن سفينة حربية أمريكية،فمن أنتم على أي حال؟




    الجهة الأخرى: نحن حقل بترول عائم! ولا نستطع الحركة!!!احترس!!

    لكن الوقت كان قد استنفد في هذا الحوار اللاسلكي غير المثمر، واصطدمت السفينة بالحقل البترولي.




    والدرس الذي تتعلمه من هذه القصة هو ألا تفترض أن الجهة الأخرى لها مثل مواصفاتك . فليس الهدف الوحيد للاتصال أن تبعث برسالتك إلى الآخرين بل يجب أن يكون هدفك رباعي الأبعاد:

    أن تفهم الطرف الآخر،
    ثم أن تستقبل رسالته،
    ثم أن تجعل نفسك مفهوماً،

    و أخيراً أن تبعث برسالتك إليه.


    التعديل الأخير تم بواسطة admin ; 15-Sep-2014 الساعة 11:30 AM

  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي السفينة وحقل البترول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ربيع الحياة مشاهدة المشاركة
    في إحدى ليالي خريف 1995، و أثناء إبحار إحدى السفن الحربية الأمريكية العملاقة بسرعة كبيرة بالقرب من السواحل الكندية، أظهرت أجهزة الرادار جسما هائلا في طريقه إلى الاصطدام بالسفينة.



    هرع القبطان إلى جهاز اللاسلكي وخاطب الجهة الأخرى ........
    القبطان: هنا قبطان السفينة الحربية الأمريكية ، مطلوب تغيير الاتجاه بمقدار 15 درجة إلى الجنوب، لتفادي الاصطدام. أكرر تغيير الاتجاه بمقدار 15 درجة للجنوب لتفادي الاصطدام ... حوّل .


    الجهة الأخرى : علم ... هنا السلطات الكندية، الطلب غير كاف. ننصح بتغيير الاتجاه بمقدار 180درجة... حوّل . القبطان: ماذا تعني ..! أنا أطلب منكم تغيير اتجاهكم بمقدار 15درجة فقط نحو الجنوب لتفادي الاصطدام ؟ أما عن سفينتنا فليس ذلك من شأنك ... ولكننا سنغير اتجاهنا بمقدار 15 درجة ولكن نحو الشمال . لتفادي الاصطدام أيضاً . حوّل.




    الجهة الأخرى: هذا غير كاف. ننصح بتغيير اتجاهكم بمقدار180أو على الأقل 130درجة . حوّل .




    القبطان: لماذا تجادل وتصر على إصدار الأوامر؟ دون أن تقوم أنت بتفادي التصادم بالمقدار ذاته؟ نحن سفينة حربية أمريكية،فمن أنتم على أي حال؟




    الجهة الأخرى: نحن حقل بترول عائم! ولا نستطع الحركة!!!احترس!!

    لكن الوقت كان قد استنفد في هذا الحوار اللاسلكي غير المثمر، واصطدمت السفينة بالحقل البترولي.


    والدرس الذي تتعلمه من هذه القصة هو ألا تفترض أن الجهة الأخرى لها مثل مواصفاتك . فليس الهدف الوحيد للاتصال أن تبعث برسالتك إلى الآخرين بل يجب أن يكون هدفك رباعي الأبعاد:

    أن تفهم الطرف الآخر،
    ثم أن تستقبل رسالته،
    ثم أن تجعل نفسك مفهوماً،

    و أخيراً أن تبعث برسالتك إليه.
    مساء الخير لكل اعضاء فريق المنتدى المحترمون...
    في الحقيقة اود ان اشير الى ان هذه الحكاية القصيرة والمعبرة ، تعد واحدة من الامثلة التي استخدمها انا شخصيا في كثير من تدريباتي في دورات اعداد المدربين ، وفي الاخص حين التطرق لموضوعة التواصل .
    وتركت انطباعا رائعا لدى المتلقين ، من حيث الغاية المتوخاة منها، الا وهي اهمية اتباع خطوات التواصل الفعال ، ومدى اهمية هذا الشكل من التواصل في تحقيق الاهداف.
    كما ويمكن اعتبارها نموذجا لدراسة الحالة كشكل من اشكال تقنيات التدريب المستخدمة.
    شكرا لكم على هذه الاطلالة الرائعة ومن تالق الى اخر.
    مودتي

    المدرب / محمد ثامر


    التعديل الأخير تم بواسطة محمد ثامر جهاد ; 14-Sep-2014 الساعة 08:21 PM
    Ibtihal Alzaki likes this.

  3. #3
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    54
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي

    بالفعل اخي المدرب محمد..
    ان استخدام القصص في التدريب هام وحيوي جدا لما تتركه من اثر لدى المتدربين ودورها الهام في ايصال الفكرة.
    شكرا لمشاركتنا هذه التجربة.



  4. #4
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2009
    المشاركات
    63
    معدل تقييم المستوى
    31

    افتراضي


    أن تفهم الطرف الآخر،
    ثم أن تستقبل رسالته،
    ثم أن تجعل نفسك مفهوماً،


    و أخيراً أن تبعث برسالتك إليه.
    نصائح هامة وقوية شكرا لكم



  5. #5
    عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2009
    المشاركات
    54
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي

    بالغعل اخت ريمة. نصائح هامة لكل شخص.



  6. #6
    مدربون معتمدون الصورة الرمزية عبد الله ادالكاهية
    تاريخ التسجيل
    Nov 2011
    الدولة
    المغرب - أغادير
    المشاركات
    7
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    قصة جد ملهمة , رائعون و الله



  7. #7
    مدربون معتمدون
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    4
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    من العبر المستفادة من هذه القصة ..على الرغم من وجود وسيلة اتصال مباشرة ووجود المهارة والخبرة المهنيه.. إلا أن فقدان المسئوليه والمرونة هم سبب الحادث وعلى الأغلب هو نفس السبب لأغلب الحوادث وهو إفتراض أن الاخر هو المسئول عن الحل ..طالما الخطأ ياتى من جانبه إذن ة فهو المسئول عن الحل.

    حدث بالفعل :-
    ملحوظة هذا كان نفس السبب لغرق العبارة السلام على الحدود المصرية السعودية وهو كان افتراض الركاب أن هناك شخص ما فى مكان ما يشغل وظيفة ما مسئول عن الإنقاذ وهو حتما سيأتى لانقاذ العبارة...ولكنة لم ياتى لسبب بسيط أنه شخص إفتراضى لا وجود له.



  8. #8
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    ان مشكلتنا جميعا ان نستطيع ان نكون مفهومين لدى الطرف الاخر من الحوار ولذلك يجب تدريب الاطفال على ان يتكلمو بطريقة مفهومة وواضحة



  9. #9
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    القصة رائعة جدا ولها محاور استيعاب عديدة
    اسلوب التواصل الواضح والفعال من الضرورات الملحة في حياة كل فرد ومؤسسة مثل ما ذكر الزملاء أعلاه.
    - في بناء الحوار يجب التعريف والتعارف بين الطرفين لتجنب الإساءة وسوء الفهم.
    - الحياة ليست أوامر بل تفاعل وتشاور بإحترام متبادل.
    - وضع نفسك في مرتبة الأكبر والمهيمن يفقدك الكثير من أوجه التعلم والإستيعاب.
    - إستثمار الوقت مهم حتى في الحوارات الطارئة والمقتضبة.

    ومنكم نستفيد أعزائي الكرام



  10. #10
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    فكرة رائعة ودرس عملي مفيد جداً



صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178