• نموذج لألعاب تناسب الطفل حتى عامه الأول :

1. تعليق أشياء حول الطفل تصدر أصواتاً مختلفة / أشياء ذات ألوان مختلفة، ملمساً مختلفاً، وإتاحة مجال للطفل للمسها والنظر إليها مع ملاحظة تبديلها من فترة لأخرى.

2. وضع أشياء تصدر أصواتاً على يد الطفل أو رجله فكلما حركها تصدر صوتاً، تكرار ذلك يساعد الطفل على الربط بين الحركة والصوت مع ملاحظة أن لا تسبب هذه الأشياء إزعاجاً للطفل، فالطفل لا يتعلم أثناء انزعاجه أو عدم استمتاعه بالألعاب.

3. وضع أوعية صغيرة وأخرى كبيرة أمام الطفل وتركه يتعامل معها مع مراقبتنا له، سيحاول وضعها فوق بعضها، محاولاً بناء شكل أو برج سيصل الطفل لوحده دون تدخلنا إلى تكوين مفاهيم مثل أصغر وأكبر، وأن الوعاء الصغير من الممكن أن يوضع في الكبير.

4. (خشخيشة) تصدر أصواتاً من موجودات البيت، علبة فارغة نقوم بوضع حبوب، حصى... في داخلها أمام الطفل ونغلقها بإحكام ثم نعطيها للطفل، سوف تصدر أصواتاً تدخل الفرحة على الطفل الذي سيربط بدوره بين حركة يده وصدور الصوت.

5. وضع وعاء أمام الطفل فيه أشياء غير مؤذيه (خضار،.....) ووعاء آخر فارغ سنجد أن الطفل يحاول وحده نقل الأشياء من وعاء لآخر فيتعلم مفاهيم مثل ممتلئ وفارغ، كما أنها فرصة له ليلمس أشياء ذات ملمس مختلف أو يشم أشياء ذات رائحة منوعة.

6. السماح للطفل باللعب بأدوات المطبخ غير القابلة للكسر أو الخطرة، من خلال الطرق عليها، تصنيفها، وضعها بأشكال مختلفة.