إن تقديم النفس يعد تسويقا و ترويجا لها و ينبغي أن تنظر إلى ذلك الأمر بنفس الطريقة التي تنظر بها لو كنت تحاول بيع أي سلعة، سواء كانت سيارة، أو مكانا تقضي فيها إجازتك، أو حتى علبة 'كيك'، والاختلاف الوحيد هنا هو أن "المنتج" هو أنت شخصيا. فيجب أن تعرض نفسك بشكل يجذب" الزبائن "وهم الأشخاص الذين تحاول التأثير فيهم أو التعرف عليهم، ومن ثم تسترعي انتباههم. وتأكد من عرض شخصيتك بشكل جذاب وعلى مستوى المنافسة بين جميع"السلع"الأخرى في السوق لتحصل على ما يطلق عليه خبراء التسويق"طريقة البيع الفريدة". واليك قصة توضح مدى نجاح و أهمية مبدأ "الظهور بمظهر جذاب" أو" تأثير فون ريستورف":
قرر مندوب مبيعات يعمل في شركة(آي بي أم) للكمبيوتر و يتمتع ب "الذكاء الاجتماعي"أن يستخدم تأثير"فون ريستورف"لمساعدته في تحقيق النجاح في مهنته التي اختارها، وبما أن شركة(آي بى أم) مشهور "بالعملاق الأزرق" فقد قرر استخدام ذلك اللون و تطبيق مبدأ"فون ريستورف" على نفسه باستخدام اللون الأزرق، فاشترى خزانة ملابس جديدة تتكون من قمصان و سترات و أربطة عنق و معاطف جميعها زرقاء اللون، ثم اشترى سيارة زرقاء، و فرشها بفرش أزرق اللون، وكذلك ساعة ذات واجهة و سوار أزرق اللون، و كذلك حقيبة أوراق ذات لون أزرق مكتوب عليها اسم المؤسسة و عنوانها، و قلما أزرق اللون به حبر أزرق.
وأينما حل كان يظهر في صورة شخصية متميزة، وقد عرف ب "الرجل الأزرق" بسبب إخلاصه الكامل لهويته ووظيفته و تميزه و لعملائه، و أصبح بسرعة من كبار مندوبي المبيعات في شركة (آي بى أم).
ولأن "الرجل الأزرق" كان شخصا متميزا فقد كان الآخرون يرغبون في إقامة علاقات معه، مّما انعكس على معاملاته مع الزبائن، فقد أظهر نفسه بمظهر جذاب في عيون عملائه، بنفس الطريقة التي قد يظهر بها الآن في نظرك.
الأهم من كل ذلك هو أنه ينبغي عليك معرفة ما "تسوقه" و"الثقة" في السلعة التي تسوقها، أي ينبغي عليك الثقة في نفسك و في قدراتك.
اسم الكتاب: قوة الذكاء الاجتماعي
اسم المؤلف: توني بوزان
دار النشر: مكتبة جرير
تاريخ النشر: 2005
رقم الطبعة: الأولى
رقم الصفحة: صـ80
الكلمات المفتاحية: تسويق- جذب الزبائن- مبيعات- الرؤية التسويقية- الثقة بالمنتج- الذكاء الاجتماعي
أرسل بواسطة: شرقي نادية أمال
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=708
المفضلات