عضو مميز
- معدل تقييم المستوى
- 33
مفهوم الإيقاعات المدرسية
مفهوم الإيقاعات المدرسية
يشير مفهوم الإيقاعات المدرسية إلى تنظيم و تدبير الحصص اليومية و الأسبوعية و السنوية لأنشطة التلميذ الفكرية و المهارية و العقلانية بحيث يراعى في هذا التنظيم الصحة الجسمية و النفسية للتلميذ،والأوقات المناسبة للتعليم و التعلم، و ذلك ضمانا للاستعمال الأمثل للموارد البشرية و المادية و المالية المرصودة للتعليم في مختلف أسلاكه و مستوياته و تشير الدعامة الثامنة في الميثاق الى ضرورة تدبير الوقت في مجال التربية و التكوين بما في ذلك الجداول الزمنية و المواقيت و الإيقاعات و العطل المدرسية وفق غلاف زمني محدد في (34)أسبوعا كاملا من النشاط الفعلي مع إمكانية تعديل هذه الأسابيع،وتوزيع الحصص على أيام السنة حسب وتيرة الحياة المميزة للمحيط الجهوي للمدرسة ، كما يمكن للسلطة التربوية تعديل الجدول الزمني السنوي للدراسة في حالة حدث طبيعي شريطة ضمان تحقيق مدة التعليم المقررة سنويا و انطلاقا من هذه الثوابت وضعت الوزارة تنظيما للسنة الدراسية يستند الى المرتكزات التالية: 1* امتداد السنة الدراسية من بداية شهر شتتنبر الى غاية 10 يوليوز 2* يبلغ مجموع عدد أيام الأنشطة الفعلية 204 يوما اي ما يوازي 34 اسبوعا 3* تقسيم السنة الدراسية الى دورتين تمتد كل واحدة منها 17 اسبوعا 4* تقسيم دورة دراسية الى مرحلتين تفصل بينها فترة بينية . وتخصص بداية شهر شتنبر للإعداد للموسم الدراسي و الإحتفال بعيد المدرسة ، والفترة الممتدة من منتصف شهر يونيو إلى 10 يوليوز لأنشطة نهاية السنة . تقسيم العطل إلى عطل دينية و رسمية و مدرسية . تتخلل كل دورة فترة بينية تعتبر عطلة بالنسبة للتلاميذ. ويحدد سنويا بمقر وزاري العطل وتواريخ الدخول و الخروج بالنسبة للتلاميذ و الأطر بمختلف اصنافها و تنظم المداومة داخل المؤسسات خلال العطل .
life is either bold adventure or nothing at all
المفضلات