سألت في مرة أحد المدراء "هل قمت بإجازة مؤخراً؟" فأجاب "لقد ذهبت إلى المكسيك في العام الماضي وقضيت أسبوعين رائعين" فسألته: "كيف خططت لكي تقضي عطلتك على هذا النحو الرائع؟" فأجاب "حددت أنا وزوجتي المكان الذي نريد قضاء العطلة فيه ووضعنا ميزانية ملائمة ثم اتصلنا بثلاث وكالات سياحية لكي نطلع على بعض المعلومات والأسعار والعروض المختلفة وبالطبع اخترنا العرض الملائم لنا وذهبنا إلى المكسيك" فقلت له "لابد أنك هذا النوع من الناس الذي يهتم بالتخطيط في كل شيء" فابتسم ورد قائلاً "نعم خاصة بالنسبة لقضاء العطلات، فإني أحرص على أن أعتني بكل التفاصيل حتى أتجنب المفاجآت والإحباطات" وعدت و سألته ثانية "حيث أنك تهتم كثيراً بالتخطيط لقضاء العطلات هل لديك برنامج منظم لتحديد أهدافك في الحياة" أجاب عندئذ:

"إنني بالفعل لا أؤمن بذلك فإنني أرى أنه مضيعة للوقت، فقد حضرت الكثير من الندوات والجلسات عن تحديد الأهداف وقرأت الكثير من الكتب وحاولت أن أنفذ كل ذلك لكنه لم يأت بفائدة، فسألته "هل تذهب إلى نزهة بالسيارة دون أن يكون معك خريطة توضح لك الطريق".فأجاب قائلاً: "إن ذلك ضرباً من الجنون فلماذا أفعل ذلك وأعرض نفسي للمخاطرة" فعدت وسألته "إذن فماذا تفعل عادة في هذه الحالة؟".أولاً: سأحدد إلى أين أنا ذاهب ولماذا؟ ثم أحضر خريطة الطريق وأجمع كل المعلومات التي أحتاجها عن المسافة والوقت الذي أحتاجه حتى أصل إلى هناك.

فسألته "ماذا سيحدث إذا لم تأخذ كل هذه الاحتياطات وتقوم بكل تلك الاستعدادات؟" فأجاب "سوف أضل الطريق بالطبع على كل حال لن أفعل هذا مطلقاً بدون تخطيط دقيق".هذا إنسان يرفض أن يقوم برحلة دون استعداد وتخطيط دقيق وخرائط للطريق، لكنه لا يؤمن بأهمية تخطيط حياته بأكملها ويمضي في الحياة دون أي خريطة للأهداف والغايات.إن المدراء بارعون في وضع كل أنواع المخطط، خطط التسويق، خطط استراتيجية، خطط للإعلام خطط تمويلية وخطط توسعية.

وهم عادة ما يعقدون الاجتماعات لمراجعة ما وضعوه من خطط وللتأكد من أنهم على الطريق الصحيح كما أنهم يستمرون في إدخال التعديلات على الخطط الموضوعة لضمان نجاحها، وإذا ما حدث أي خطأ فإنهم يرفعون الراية الحمراء ويبدأون في البحث والاستعانة باستشاريين حتى يضعوا أيديهم على أسباب الانتكاسات –ثم يبدؤون بعدها في إعادة النظر في الخطط. وإذا سألت واحداً من هؤلاء المدراء عما إذا كان من الممكن له أن يعمل دون ميزانية محددة أو خطط موضوعة فسوف يعتقد أنك مجنون فهم يخططون جيداً لنجاح شركاتهم لكنهم لا يهتمون بوضع أي خطة لحياتهم.


المرجع: أسرار قادة التميز
اسم الكاتب: ابراهيم الفقي
دار النشر: مركز الخبرات المهنية للإدارة (بميك)
سنة النشر: 1996
كلمات مفتاحية: تخطيط – تحديد الأهداف – الأولويات – ماذا أريد

رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=409