خلال أحد برامجنا التطويرية، حكى لنا أحد المدراء موقفاً لأحد أصحاب المصانع الذي قاضاه أحد عملائه القدامى بدعوى عدم الالتزام بالمواعيد، وكان كل من الطرفين يشعر أنه على حق تماماً في صحة موقفه ويرى أن الطرف الآخر يفتقر كلية للمبادئ وغير جدير بالثقة.

وبمجرد أن شرعا في تطبيق مبادئ العادة الخامسة وضح لهما أمران. كان أولهما: أن المشكلات المبكرة للتخاطب أسفرت عن سوء فهم ساهمت في تضخيم بحسن نية ولم يكن يرغب في تكاليف ومشاحنات النزاع القضائي، إلا انهما لم يجدا أي طريق بديل.

وبمجرد اتضاح هذين الأمرين، سادت روح العادات الرابعة والخامسة والسادسة، ووجدت المشكلة طريقها العاجل للحل، وواصلت العلاقات طريق الازدهار.








المرجع: العادات السبع للناس الأكثر فعالية
اسم الكاتب: ستيفن ر. كوفي
دار النشر: مكتبة جرير
سنة النشر: 2004
رقم الطبعة: السادسة
رقم الصفحة: 404
كلمات مفتاحية: التواصل – التفاوض – الثقة بالآخرين
أرسل بواسطة: بهاء الشيخ علي
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...l.thtml?id=173