أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    عضو مميز
    تاريخ التسجيل
    Oct 2013
    المشاركات
    1,688
    معدل تقييم المستوى
    16

    افتراضي لماذا يكذب الاطفال




    لماذا يكذب الاطفال

    الكذب بلا شك هو من أسوأ العادات التي يقوم بها الناس هذه الأيام، وهي بشكل مبسَّط أن تقول ما لا يمُتُّ للحقيقة بِصلة. هو خصلة سيئة مُعيبة للإنسان في كل مراحل حياته، وعلى الأخص لدى الأطفال، حيث كما قال المثل العربي القديم "من شبَّ على شيء؛ شاب عليه". يدبأ الكذب عادة لدى الأطفال مع بدء إدراكهم للثواب والعقاب، وهذا في المتوسط يكون في العام الثالث من عمر الطفل، حيث أنه في هذه المرحلة يُصبح قادراً على التمييز بين الصواب والخطأ حسب ما يُلقِّنه والداه؛ وليس معرفة شخصية منه، فالطفل في هذه السن لا يعرف مثلاً أن أخذ العاب أطفالٍ آخرين وجعلها له هو أمرٌ خاطيء؛ مالم يُخبِره أحد والديه أو كلاهما بأن مثل هذا الفعل هو فعلٌ خطأ ولا يجب تكراره.


    هناك عدة أسباب تدفع الطفل للكذب، منها محاولة تجنُّب العقاب على فعلٍ كان قد تم نهيُهُ عنه سابقاً. في المِثال السابق؛ يمكن أن يأخذ الطفل ألعاباً ليست له بعد أن تم نهيُهُ عن ذلك، وعند سؤاله عنها يكذِبُ حتى يتجنَّب تاعقوبة التي يمكن أن يوقعها عليه أحد والديه، كأن يقول بأنه لم يرها. وقد يكذ1ب الطفل من أجل التأثير في الآخرين، كأن يقول أنه أخذ الألعاب لأن والدين لا يحضرون له ألعاباً، مع العلم بأن والدين يحضِرون له ما يريد، ولكن يستخدم الكذب من أجل الحصول على المزيد. وقد يكذب الطفل من أجل جذب انتباه أشخاص آخرين، كأن يقول لوالده أو أحد أقاربه بأن أمه لا تُمانع أن يأكل المثلجات (الآيس كريم) في فصل الشتاء مثلاً، وذلك من أجل الحصول عليها من مصدر آخر غير والديه الذين يمنعونه من ذلك في هذا الوقت من العام.


    عند تقدُّم العمل بالطفل حتى سن الخامسة، تختلف أسباب الكذب عن الفترة التي سبقتها، حيث أن الطفل في هذه المرحلة قد بدأت الخيالات تتكون لدى الطفل، والكذب في هذه المرحلة يدلّ!ُ على نموهذه الصفة وربما يكون له خيالٌ خصب. وأسباب الكذب في هذه المرحلة تكون إما بسبب الخلط بين الواقع والخيال الذي يعيش فيه الطفل، كأن يُخبر والديه أن هناك وحْشاً يعيش في غرفته، وقد يكون كذِباً إدِّعائياً بسبب شعوره بالنقص لشيء ما، كأن يُخبر أصدِقاءه أو المُعلِّمة أن عنده كلب في البيت وهو لا يمتلكه. وقد يكون الكذب بهدف الإنتقام من أحد الأشخاص، فيقوم الطفل بفعل أمرٍ منهيٍّ عنه؛ ويقوم بإلصاق التهمة بهذا الشخص حتى يُعاقب. وأخطر أسباب الكذب عند الأطفال هي تقليد الكبار وخصوصاً والديه، حيث أنهما المِثالين الذين يحتذي بهما، فهو هنا يكذب ولكن دون عور بالذنب، حيث أن والديه الذين يحميانه ويُعلمانه الصواب؛ هما من يقومان بهذا الفعل، وبالتالي فهو أمرٌ ليس بالعيب ولا المنهيُّ عنه.


    يمكن تلخيص كل أسباب الكذب عند الأطفال بوجود خللٍ في التربية، فلو كان الداعي للكذب هو الخوف من العقاب أو الحصول على ما لا يريده الأهل؛ يجب أن يتم بطريقة يعرف منها الطفل أن هذا الأمر لا يجوز الآن – على الأقل – ولكن في المستقبل من الممكن أن يتم. العقاب أهم أسباب كذب الأطفال، وذلك لأن العقاب يكون عادة مبالغاً فيه؛ وقد يؤدي إلى أضرار للطفل، فالعقاب الجسدي وخاصة العنيف؛ هو من أكثر الأسباب مدعاة للكذب حتى يتجن ألماً هو في غِنى عنه. فالأصل في التربية هو التوعية باهمية وأن الصدق يُنجِّي، فبدلاً من أن يُعاقب الطفل على ارتكاب فعلٍ خاطيء؛ يجب أن يُكافأ في حال قوله الحقيقة، أو على الأقل ينجو من العقوبة. وهكذا؛ في المرة التالية لا يقوم بنفس الفعل، وإن أخطأ سيُقدِم على الإعتراف.


    يجب على الوالدين عدم مقارنة إبنهم أو إبنتهم بأي شخصٍ آخر من العائلة أو المدرسة، حتى لا ينمو لدى الطفل شعور بضرورة معاقبة هذا الطفل لأنه المِثال الأعلى لوالديه، فيكذب الطفل ليصل إلى مبتغاه؛ ويوصل لأهله رسالة بأن الطفل الذي ترونه أفضل مني قد قام بعمل خاطىء. وإلى آخر الأسباب التي ذكرناها، كلها تعتمد على التربية من الأهل، فالتربية هي الأساس التي يبني عليها الطفل أيامه القادمة.





  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Oct 2016
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    رائع أخي شكرا لك على المعلومات المفيدة حقا



المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178