الشعور بالغيرة هو شعور انساني وارد ان يشعر به اي انسان, فلاداعي لأنكار شعورك بالغيرة ولتعترف بأنه شعور يصيبك في بعض الأحيان , وبرغم اختلاف صور الغيرة الا اننا ان حديثنا عن الغيرة شمل كل صور الغيرة سواء كانت غيرة الأصدقاء او الغيرة بين الأزواج او غيرة العمل الا اننا اليوم لدينا بعض السمات والقدرات التي تتعلمها من نجاح زميلك في العمل .








قدرات تكتسبها من نجاح زميلك في العمل :
الغيرة من الصديق او زميل العمل ليس عيب يجب ان تخفيه , فالنفس البشرية بها الكثير من الألغاز نستطيع بذكاء فك رموزها والتعامل معها , لذا لا داعي لتأنيب النفس علي الشعور بالغيرة تجاه زميلك في العمل ولتحاول ان تكتسب منه بعض القدرات التي تساعدك علي التعامل مع الناس بدلا من نصب الفخوخ له والحقد عليه , فاليك بعض القدرات التي من الممكن اكتسابها .


1- ملاحظة كيفية التعامل مع الزملاء والرؤساء في العمل :
اشهر السمات للنجاح في علاقات العمل هو القدرة علي التفاعل مع الأخرين بذكاء , فالشخص الناجح في علاقاته داخل العمل يعتبر فرصة ذهبية تتعلم من خلالها مهارات الاتصال الصحيحة بما في ذلك لغة الجسد و مستويات الصوت .


2- رفع القدرات والمهارات العملية :
معروف عن الزميل الناجح في العمل انه متعدد المواهب , فلديه قدرة هائلة علي ادارة العمل بكفائة , فلدية مفتاح النجاح والقبول بين الناس دائما , مما يفسر لنا حب المحيطين لشخصيته والتعامل معه , فأذا اردت ان تحظي بمثل ما يحظي به زميل العمل فلتحاول جاهدا رفع قدراتك ومهاراتك , ولتعلم ان قيمتك التي تمنحها لك قدراتك هي ما تحقق لك القبول والنجاح في العمل .

3- الألتزام في العمل :
هناك عامل هام من عوامل النجاح لابد ان تدركها وهو الألتزام بالمواعيد , فبلتأكيد زميل عمل الناجح يتحلي بهذه السمة والا لما حظي بالنجاح في العمل , لذا ننصحك بالوصول الي العمل في الوقت المحدد , ولا تكون في عجلة من امرك عن المغادرة , فليكن شعارك هو مصلحة العمل دائما وذلك بالطبع يجعلك في المؤخرة حتي تطمئن علي سير العمل بطريقة سليمة .


4- اتقان العمل :
من شروط النجاح في العمل اتقان العمل وان يكون تقريرك الشهري جيد جدا علي الأقل , لذا عليك اتقان فن انجاز المهام الموكلة اليك في اسرع وقت ولا تبحث عن اعزار او مبررات للتكاسل في انجاز العمل , فلتكون قائد في مجالك ومثال يحتذي به في الأتقان مهما كانت الواجبات والمسؤليات ملقاه علي عاتقك .


5- حدد اهدافك في العمل :
انجاز اي مهمة لابد ان يسبقها في المقام الأول تحديد اهداف معينة , فلتعلم ان كل رجل اعمال ناجح يعرف كيف يضع اهدافه والسعي بشكل فعال لتحقيقها من البداية الي النهاية .

------------------------------------------------------