دع المتعلمون يلعبون أدوارا لمكونات من نظام أو عملية أو إجراء أو كأداة.

الإجراءات:
1. قبل بداية البرنامج اكتب أسماء مكونات العملية أو الإجراء على بطاقات كبيرة، اسماً على كل بطاقة.
2. بعد العرض حدد لكل متعلم دوراً كقطعة من النظام، أو العملية، أو كأداة. أعطِ كلا منهم بطاقة ليلبسها معبرا عن هويته الجديدة، وأعطهم موادً لصنع مخططاً أرضياً للنظام، إذا كان ذلك مناسباً.
3. اطلب منهم أن يقوموا بأدوارهم، ويستطيع المتعلمون أن يقترحوا أية سيناريوهات يريدون لعبها.
4. اسأل المتعلمين الكثير من الأسئلة، ادفعهم ليفكروا بما يتعلمونه وأن يشرحوه.

الزمن في الصف: 10-20/د.
المواد اللازمة: بطاقات كبيرة، أقلام، شريط لاصق، أية مواد لازمة (شريط لاصق ملون من أجل الأرضية، فليب شارت،...).