تمرين كيف ألبس معطفاً
وضوح التعليمات
- نطلب من مشاركين التطوع لهذا النشاط.
يقف الأول في مكان يسمعه فيه المشاركون ولكنه لا يرى ما يحدث داخل القاعة، كأن يكون خلف لوحة مثلاً.
- نعطي المشارك الثاني معطفاً، وسوف يشار إلى أنه من كوكب آخر ولا يعرف كيف يلبسه مسبقاً.
- والمطلوب من المشارك الأول أن يعطي تعليمات ارتداء المعطف لزميله، وينفذ المشارك الثاني التعليمات حسب فهمه .بإمكاننا الاتفاق مع المشارك الثاني على تنفيذ التعليمات بطريقة مضحكة مثلاً عندما يقول الأول ضع يدك اليمنى في الكم الأيمن، يقوم المشارك الثاني بفعل ذلك ولكن من الجهة المعاكسة... وهكذا..
- بعد انتهاء الأول من تقديم التعليمات يُطلب منه النظر إلى النتيجة، سيكون مندهشاً، عندما يرى الطريقة المضحكة لارتداء زميله المعطف.
- نطلب من مشارك آخر أن يتقف خلف اللوحة، يقدم تعليمات ارتداء المعطف ولكن خطوة خطوة وبوضوح وتحديد.
- يلتزم المشارك الثاني بالتعليمات، وستكون النتيجة طريقة سليمة لارتداء المعطف.
- نناقش مع المشاركين ما الفرق بين الحالة الأول والثاني؟
- لماذا لم يتمكن المشارك من ارتداء المعطف وفق التعليمات في المرة الأولى، ولماذا تمكن من ذلك في المرة الثانية؟
- سيكون هناك استنتاجات كثيرة نستمع لها ونقدرها جميعاً ثم نركز على الاستنتاج التالي الذي سنبني عليه النقاش وهو:-
*أن عدم وضوح التعليمات للمشاركة في الجزء الأول من النشاط، رغم وضوحها عند المشارك الأول قد أعاق تنفيذ المهمة.
* نبني على ذلك :أسئلة تخص تدريبنا
المفضلات