تطوير المقدرة على التركيز الذهني أثناء الاستذكار .
- حاولي أن تجعلي من محتوى المادة مصدرا للسعادة والاستمتاع.

- دراسة المحتوى الدراسي يوما بيوم، وعدم ترك فاصل زمني كبير بين أخذ المواد وبين مراجعتها.
- ربط المعلومات المدرسية بالمعلومات العامة خارج نطاق الدراسة فذلك ادعى لتثبيتها في الذهن وتسهيل تذكرها. والتنبه لما قد تكون له علاقة بالمادة من قراءات ومشاهدات خارج سور المدرسة
- قراءة الكلمات بعناية تامة وتتبع أفكار الكاتب.
- إن أفعالا مثل : أنظر ، فكر ، اختر، رتب ، اكتب أو أرسم تعين على التركيز في المذاكرة.
- طرح الأسئلة. مثال: ما محور النص ؟ عم يتحدث النص؟ ما العبرة التي خرجت بها من النص؟ من قائل النص وما مناسبته؟
- البحث عن المبادئ العامة في الجزء المدروس من الكتاب.
- تغيير المادة ونوع النشاط كأن تكون القراءة في ساعة والكتابة في ساعة أخرى لتجنب الملل وزيادة التركيز.
- تحديد أهدافا قصيرة المدى للجزء الذي حدد للاستذكار بما يتناسب مع الوقت المخصص لتحقيقها -ليس بالقصير ولا الطويل جدا-.
- أخذ فترة من الراحة تتراوح ما بين 5-10 دقائق بعد كل 45-50 دقيقة من الدراسة.
- تجنب تدخل القلق والخوف في التركيز الذهني بما يعيق تحقيق الأهداف الدراسية.
- الدراسة وفق جدول أو نظام معين يساعد على تكوين عادات دراسية نافعة.
- تنظيم الدراسة بحيث توضع المادة الصعبة والأقل متعة بالنسبة للطالبة في الوقت الذي تكون قادرة فيه على التركيز بسهولة.
- مكافأة الطالبة لنفسها بأخذ قسط من الراحة بعد إنجاز مذاكرة جزء معين بنجاح من المادة.
- ما قد يبدو قليل الأهمية من معلومات أو قدرات الآن يحتمل أن تثبت أهميته في المستقبل، لذا ينبغي تخصيص وقتا للدراسة تؤخذ فيها جمع المعلومات بنفس الأهمية.
- على الطالبة أن تثابر طوال الشهور على القراءة المستمرة لموضوعات المناهج، حتى ولو كانت بطيئة وبهذه الطريقة ستركز وتفهم أكثر.
- تدوين بعض الأفكار والقضايا الرئيسة في الدرس على شكل نقاط ، ثم مقارنته مع محتويات الكتاب للتأكد من استيعاب جميع العناصر الأساسية في الموضوع .
- على الطالبة أن تحاول تذكر الأفكار الرئيسة بعد الانتهاء من مراجعة فصل دون الرجوع إلى ملخصاتها أو ملاحظاتها ثم تتأكد من صحتها بالرجوع إلى هذه الملاحظات بعد ذلك .
- القيام بنفس العمل المذكور في الفقرة السابقة لفقرات كل عنوان رئيسي من الفصل فإن وجدت صعوبة في تذكر معلومة ما فعليها أن ترجع إلي الكتاب المقرر وقراءة ذلك الجزء من جديد.
- التكرار لوحده وبدون أن ترافقه عمليات عقلية أخرى قد تفقد الطالبة القدرة على اكتشاف النقاط الهامة أو تعديها دون ملاحظتها.
- يكون حفظ المادة أسرع وتذكرها أقوى عندما تؤخذ فكرة عامة عن الدرس وذلك بقراءته مرة دون توقف. ثم الانتقال إلى قراءة أجزاء الدرس بدقة والتعرف على نواحي القوة والضعف لدى الطالبة.
- التسميع الذاتي بين الحين والآخر دون النظر إلى النص أو موضوع الدراسة يساعد على تركيز المادة الدراسية في الذهن.
- استخدام الحديث مع الذات والتصورات الإيجابية. الحديث مع الذات لتركيز الانتباه كأن تقول لنفسها: أنا قادرة على استيعاب المادة علي أولا أن افعل كذا ثم كذا...الخ.