إرشـادات لتطويـر شخصيـــــة الطفــــل



مع بداية العام الثاني للطفل تبدأ شخصيته المستقلة بالتكون
وعلى الأسرة أن تعامله كأحد أفرادها من خلال توفير الحاجات
المادية الأساسية له مثل السرير، اللعب، الملابس، والقول: هذه
لعبة زكي وهذا سرير زكي وهذا حذاء زكي، ومن خلال ذلك
يبدأ الطفل بتكوين فكرة أولية عن ذاته من خلال الحاجات المادية
الملموسة العائدة له، وبذلك تبدأ أيضاً شخصيته المادية بالتكون

كذلك نعمل على تكوين الجانب المعنوي لهذه الشخصية من خلال
مناقشته في شؤونه الخاصة وعدم فرض الرأي عليه، بل تعليمه
وإقناعه بما هو مطلوب منه وبما يدور حوله، فمثلاً نقول له: هل
تريد أن تأكل؟ هل تحب أن تلعب؟ هل ترغب في الخروج معنا؟
أي أننا نستعمل صيغة الاستفهام وليس صيغة الأمر مثل: تعال
اجلس، اذهب، نام ,ويأتي دور الأهل هنا من خلال تمضية الوقت
الكافي مع أطفالهم وحثهم وتشجيعهم على اللعب والنطق
وهذا يسهم في نموهم الذهني والاجتماعي ويزيد من استقلاليتهم
واعتمادهم على أنفسهم






ولأجل تحقيق شخصية متماسكة وجيدة ينبغي اتباع الخطوات التالية

1- ضرورة تنظيم الحياة اليومية للطفل عن طريق تحديد
وقت مشاهدة التلفزيون ووقت آخر للعب مع تحديد وقت
للنوم بما لا يقل عن 8 ساعات يومياً


2- تدريب الطفل على الاعتماد على نفسه في ارتداء ملابسه
وتناول الطعام واستخدام الحمام


3- التواصل مع الطفل عن طريق التحدث معه والاستماع إليه
ومشاركته اللعب

4- تعليم الطفل كيف يشارك الأطفال الآخرين اللعب وكيف
يختلف معهم أحياناً

5- تشجيع المهارات الاجتماعية مثل مساعدة الآخرين والتعاون
معهم والاهتمام بهم


6- تعويده على استخدام الكلمات اللطيفة مثل شكراً ومن فضلك
والتي تساعد على تسهيل وإنجاح علاقاته مع الأطفال الآخرين

7- وضع ضوابط وحدود معقولة للسلوك بحيث تبتعد عن
استخدام العيب.. الحرام والممنوع

8- اصطحاب الطفل إلى الأماكن المختلفة في البيئة المحيطة
مثل الحدائق، والمحال والمكتبة


9- بث قيم العمل والإصرار والمبادرة


10- القراءة للطفل كل يوم ان امكن


11- إعطاؤه القدوة، فالطفل يحب التقليد والآباء هم أول
وأهم معلمين لأطفالهم

12- توفير المطبوعات مثل المجلات والكتب والقصص ليطلع عليها
وكذلك الأدوات والألوان ليرسم ويلون ويكتب ويشخبط