مدربون معتمدون
المدربون المعتمدون
- معدل تقييم المستوى
- 33
إدارة - التفاهم المتبادل القائم على أساس المكسب المشترك
يقول STEPHEN: كنت أقوم بتدريب مائتين من طلاب ماجستير إدارة الأعمال في جامعة من جامعات الشاطئ الشرقي، وذلك في حضور العديد من أعضاء هيئة التدريس والضيوف، وعالجنا موضوعاً من أصعب وأكثر الموضوعات حساسية ألا وهو موضوع الإجهاض.لقد كان هناك شخص مناصر لحياة الجنين وآخر مناصر لحرية الأم في الاختيار، وكل منهما مصر على رؤيته بشكل واضح. وقام الاثنان أمام الجميع لكي يتناقشان وفق منهج الاعتماد المتبادل القائم على المكسب المشترك والفهم المتبادل والتفاعل الإيجابي. ودار الحوار التالي معهما:
هل يمكننا التفاهم للوصول إلى مكسب مشترك؟
لا أدري إن كان ذلك ممكناً؟
لحظة، إن أحداً منكما لن يخسر، بالعكس كلاكما سيكسب.
لكن كيف يحدث هذا. إن مكسب أحدنا هو خسارة للآخر.
هل أنتما مستعدان للمحاولة.
تذكر أنه لا مجال للمهادنة، أو الاستسلام، أو الحلول الوسط.
أولاً حاولا التفاهم. إنك لن تستطيع أن توضح وجهة نظرك ما لم تحاول أن تفهم وجهة نظر الآخر كما يراها هو.
طوال الحوار بينهما ظلا يقاطعان بعضهما البعض، ثم تدخلت لتحقيق التفاهم. ولكن كلاهما لم ينصت، وأصدر حكمه على الآخر من اللحظة الأولى لأنه لم يتنازل عن موقفه المختلف عن الآخر.
أخيراً بعد45 دقيقة بدأ كلاهما بالإنصات. ولا يمكن تصور تأثير ذلك الإنصات عليهما شخصياً، وعاطفياً، وكذلك تأثيره على الحاضرين.عندما بدأ الاثنان في الإنصات والانفتاح على الحاجات الأساسية، والمخاوف، والمشاعر المحيطة بهذا الموضوع الشائك، كان التأثير هائلاً. كان معظم الحاضرين بما فيهم هذان الاثنان على حافة البكاء بسبب عدم التفاهم واتهام كل منهما للآخر. ولكن خجلهم كان هائلاً عندما تبين الجميع كيف أن التفاهم أمر سهل وأن الوصول إلى الحلول المشتركة أمر سهل أيضاً. لقد تقدم الجميع بحلول جديدة، ورؤية جديدة، في جوانب المشكلة مثل الوقاية، والتبني، والتوعية. وكانت الخلاصة بالنسبة لجميع الحاضرين أن الإنصات إلى الطرف الآخر يساعدنا جميعاً على فهم مشاعر الطرف الآخر تجاه الموقف.
إن روح التفاهم الحقيقي هي أساس للتفاعل الإيجابي. إنها تبعد الطاقة السلبية المحيطة بالاستعداد للاختلاف مع الآخرين. إنها الباب الموصل إلى الانفتاح، والتفهم، والتوحد مع الآخرين عند حل المشكلات. وتصبح القضية هي كيفية رفع جودة العلاقة بين الأفراد المشاركين في عمل وزيادة قدرتهم على الاتصال والتفاعل فيما بينهم، عند البحث عن حل ثالث.
المرجع: إدارة الأولويات
اسم الكاتب: ستيفن ر.كوفي
دار النشر: مكتبة جرير
سنة النشر: 2000
رقم الطبعة: الأولى
رقم الصفحة: 343-345
كلمات مفتاحية: التفاهم المتبادل – التفاعل الايجابي – الاتصال – الانفتاح –الاتحاد في حل المشكلات – تفهم وتقبل الطرف الآخر
أرسل بواسطة: أحمد الخطيب
رابط القصة: http://trainers.illaftrain.co.uk/ara...il.thtml?id=98
المفضلات