الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التربية الوطنية
ندوة حول: التدريس بالأهداف
الفهــــرس
أولا : تمهيد ثانيا : تطور طرائق التدريس ثالثا : منظومة الأهداف رابعا : الخاتمة
تمهيد
يعتبر الفكر التربوي من المعارف المتغيرة التي لا تعرف ثباتا و لا استقرارا ، و يعود السبب في ذلك إلى ارتباط عملية التعلم بالجوانب العقلية ، و الوجدانية للإنسان ، و هي جوانب يكتنفها الكثير من الغموض بسبب طبيعة تكوينها لذلك إهتمت الدراسات و البحوث المختلفة بالحالات السيكولوجية للإنسان و النظريات التعلم منذ عصر النهضة ، ولا يمكن أن نحكم من خلال ذلك أن العناية بمسائل التربية و نظريات التعلم و إرتباطها بالإنسان من اهتمامات العصر الحديث فقط ،بل المعلوم لدى الباحثين في هذا المجال أن ذلك الإهتمام ظهر منذ عصور سابقة فسقراط كان أول من بحث في نظرية المعرفة و طرق إكتسابها وتبعه في ذالك باحثين آخرين وتوالت البحوث في اطراد مستمر عبر سيرورة تاريخية متصلة ، وصلت إلى مستويات العليا في وقتنا الحالي ولا يعني ذلك أنها ستقف عند هذا الحد ، فما دام هناك فكر يبحث و يتوخى المزيد من الاستكشافات و الابتكارات في شتى العلوم والفنون و التكنولوجيا لإشباع حاجات الإنسان المتزايدة ، فإن البحث التربوي سيبقى مستمرا وكلما تعمق الفكر في فهم الحقائق و المعارف كلما أبتكر تقنيات و طرق جديدة يستخدمها في التنظيم والتسيير وبيداغوجية التعليم.
المفضلات