المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للإشراف التربوي
مشروع تطوير استراتيجيات التدريس
إعداد
د . راشد بن حسين العبدالكريم
أ . إبراهيم بن عبدالله العبيد
تقديم
مشعل بن عثمان الغامدي
مقدمة
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم وبعد : فلقد خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان فأودع فيه من أسراره ، فوهبه العقل منحة وفضلاً وكرماً منه ، وأمره بالتفكر والتدبر من خلال هذا العقل في ملكوت الله عز وجل فإذا الإنسان يدب في الأرض يستكشف ما حوله مدركاً عالماً عاقلاً ، وقد أمرنا ربنا في استغلال العقل بالتفكير والتدبر في جميع أمور الحياة المختلفة ، ولكن بعض الناس لم يقدر تلك النعمة ولم يعرف ما يملكه من قدرات ومواهب وإبداعات عقلية لديه ولم يستفد منها ولم يسخرها في إنجاز أعماله المختلفة ، تمشياً مع أمر الله عز وجل بالتفكير والتدبر ، قال تعالى " وهو الذي مد الأرض وجعل فيها رواسي وأنهاراً ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين يغشى الليل النهار إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون " فالتفكير هو أساس العمل المنتج المثمر ولا نستطيع أن نعمل أي عمل عظيم دون أن نفكر به ، وبقدر درجة تفكيرنا تكون قيمة ذلك العمل ، من هذا المنطلق نرى حاجتنا إلى التفكير والإبداع في جميع أعمالنا التي نقوم بها في أمور حياتنا المختلفة ومنها أعمالنا في مجال التربية والتعليم ، لذا أصبحت حاجتنا إلى الإبداع والتفكير الإبداعي في العملية التعليمية والتربوية مطلب ضروري يفرضه عالمنا الحاضر الذي يتعقد بالمشكلات في مختلف جوانبه وبالتغير السريع الذي تتحكم فيه تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات ، كما تفرضه التربية الحديثة والتي تدعو إلى زيادة الاهتمام بتعليم مهارات التفكير وهي ما تعطي المتعلم الزاد الذي ينفعه بالرغم من تغير الزمان والمكان ، من هذا المنطلق جاءت فكرة هذه الحقيبة التدريبية في مشروع تطوير استراتيجيات التدريس في المملكة العربية السعودية .
وقد اشتملت هذه الحقيبة التدريبية على ثلاث وحدات ، الوحدة الأولى على مفهوم الإبداع والتفكير الإبداعي ، وعلاقة الإبداع بالموهبة والذكاء ومكونات الإبداع ودوافعه وخصائصه ومستوياته ومتطلباته ، والوحدة الثانية على صفات المبدع وعوامل بناءه ومراحل العمل الإبداعي ومكانه وزمانه ، وعقبات الإبداع وسبل التغلب عليها وبعض الأخطاء الشائعة حول الإبداع والتفكير الإبداعي ، والوحدة الثالثة على خطوات تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي ، وسلوك المعلم المعزز للإبداع والتفكير الإبداعي والقامع لها داخل الفصل الدراسي ، وبعض مفاهيم طرق تنمية الإبداع والتفكير الإبداعي ، وأخيراً مهارات التفكير الإبداعي وبعض المشاهد التصويرية لسلوك المعلم والمتعلم الإبداعي داخل الفصل الدراسي .
من يريد قيادة الفرقة الموسيقية..عليه أن يدير ظهره للجمهور.
المفضلات