أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 1 من 1

الموضوع: فن إدارة الصف

  1. #1
    عضو جديد الصورة الرمزية عامر العماري
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    الدولة
    الكويت
    المشاركات
    3
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي فن إدارة الصف

    فن إدارة الصف

    إن إدارة الصف تعتبر فنا ً له علم ولهأصول ينبغي على المعلم ان يكون ملما ً به كي يكون معلما ً ناجحا .
    إن مفهوم إدارة الصف اكبر واشمل من بعض المعاني كالضبط والهدوء والالتزام بالتعليمات ، أنها تعني قيام المعلم بالعديد من الأعمال والمهام من حفظ للنظام وتوفير للمناخ العاطفي والاجتماعي وتنظيم البيئة الفيزيقية من أثاث وتجهيزات ومواد ووسائل واستثمار الخبرات التعليمية وحسن التخطيط لها.
    وهي بذلك تشمل كل ما يتصلبالمتعلم والمعلم والمنهج المدرسي والأهداف التربوية والعلاقات الإنسانية .

    أنماط الإدارة الصفية:

    1 - الديكتاتورية : المعلم المستبد الذي يفرض سيطرته على طلابه الترهيب والإرغام وإصدار ا الأوامر ويرفض التعزيز .

    2 - الديمقراطية : المعلم المتفهم الذي يتعامل مع طلابه بالترغيب والإقناع
    وتشجيع التعلم .


    3 - الإدارة الترسلية غير الموجهة : المعلم المهزوز فاقد السيطرة يمنح الحرية
    بغير حدود ويتميز بضعف الشخصية .


    العوامل التي تساعد على ظهور مشكلات إدارة الصف

    1 - السخرية والتوبيخ من جانب المعلم إلى طلابه .
    2 - إهمال تساؤلات الطلاب واستفساراتهم .
    3 - سوء التخطيط وعدم وضوح الأهداف .
    4 - ضعف في جاهزية المعلم ونقص في معارفه .
    5 - التمييز بين الطلبة .
    6 - القسوة في التعامل مع الطلبة .
    7 - مستوى الذكاء المرتفع لدى بعض الطلاب .
    8 - طبيعة المادة الدراسية .

    الثواب والعقاب في غرفة الصف:

    يعرف الثواب على انه إجراء يتبع سلوكا ً مرغوبا ً فيه ، ينجم عنه شعورا ً بالرضا يشجع تكرار هذا السلوك .
    أما العقاب فيعرف على انه إجراء يتبع سلوكا ً غير مرغوب فيه ، ينجم عنه شعور بالضيق يؤدي إلى منع هذا السلوك .

    ولزيادة فعالية الثواب يجب مراعاة ما يلي :

    · تقديم الإثابة بعد الاستجابة المرغوبة مباشرة .
    · تعريف الطلبة بالسلوك الذي تمت إثابته .
    · توخي الدقة في عدد مرات الإثابة حتى لا تفقد تأثيرها .
    · يتناسب الثواب مع حجم ونوع السلوك المرغوب .


    ويمكن للمعلم بالمشاركة مع طلابه ووضع قواعد لضبط الصف قائمة على العدالة واحترام حق الطلبة داخل الغرفة الصفية .


    أساليب جيدة في ضبط الصف :

    1 - الأسلوب الوقائي .
    2 - القدوة .
    3 - التدخل الهادي .
    4 - التهذيب باستخدام عبارات ايجابية .
    5 - استخدام تلميحات وإشارات غير لفظية .
    6 - التعليمات الواضحة .
    7 - تنويع الأنشطة التعليمية وتجنب الرتابة .
    8 - مناداة الطالب بأسمائهم .
    9 - التمكن المعرفي .
    10 - الانتباه لكل ما يدور داخل الغرفة الصفية .

    اتجاهات حديثة في إدارة الصف:

    1 - اعتبار المعلم قائدا ً تربويا ً .
    2 - ممارسة الأنماط الإدارية المناسبة لمواقف التعليم والتعلم .

    3 - التركيز على البعد الإنساني في إدارة الصف .
    4 - إشراك الطلبة في القرارات التي تهمهم .
    5 - التواصل الفعال مع الطلبة وأولياء أمورهم .

    مع خالص الشكر والتقدير للجميع.




    التعديل الأخير تم بواسطة عامر العماري ; 13-Apr-2011 الساعة 12:01 AM

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178