وزارة التربية والتعليم
إدارة التدريب والتأهيل والإشراف التربوي
البرنامج المحوري حول الإطار العام للمناهج و التقويم
النظرية البنائية للتعلم وتطبيقاتها
( دليل المتدرب )
إعداد : د .نسيمة الخالدي
عمان / 2004
المقدمة
لعل أحد أهم مقتضيات التطوير التربوي يرتبط بضرورة تأمل سمات الفرد الذي هو مخرج للنظام التربوي،ومن ناحية أخرى يمكن للمرء أن يصوغ سؤالا على النحو الآتي :
ما خصائص الفرد الذي نريد في القرن الحادي والعشرين؟ وكيف يمكن أن نطور كفايات الطلبة ليكونوا أفراداً فاعلين في مجتمعهم المحلي وفي المجتمع الإنساني الكبير ؟
وللإجابة عن هذا السؤال ينبغي أن نتوقف عند بعض أهم المدارس الفكرية التي تحاول فهم عملية تعلم الطلبة ضمن مسوغات عقلانية ومنطلقات ترتبط بطبيعة وخصائص المتعلمين، ولعل من الأهمية بمكان أن يدرك القائمون على التدريب تلك المسوغات والمنطلقات وهذا ما تسعى هذه المادة التدريبية لتحقيقه ضمن أهداف التطوير التربوي
سعياً نحو الاقتصاد المعرفي.
أهداف المادة التدريبية :
يتوقع من المتدرب في نهاية المشغل التدريبي هذا أن يحقق الأهداف التالية :
1-يتعرف على مبادىء المدرسة البنائية وعلاقتها بمباديء التعلم في المدارس الفكرية الأخرى.
2-يستوعب تطبيقات تضمينات المدرسة البنائية في عملية التعليم والتعلم .
3-يصمم أنشطة تطبيقية لبعض مباديء المدرسة البنائية.
4-يتأمل علاقة المدرسة البنائية بالاقتصاد المعرفي .
المفضلات