المملكة العربية السعودية
وزارة التربية والتعليم
لإدارة العامة للإشراف التربوي
مشروع تطوير استراتيجيات التدريس
التعلم التعاوني
" تواصل وتفاعل "
إعداد
د. سعد بن عبدالله المرعبة د. وجيه بن قاسم القاسم
الرياض
1422- 1423 هـ
مبررات تقديم هذه الحقيبة التدريبية
الهدف الأساس من التربية والتعليم هو تنمية الفرد المتعلم بناءً شمولياً تكافلياً متوازناً جسدياً واجتماعياً ونفسياً وعاطفياً وأخلاقياً و قيمياً ، من خلال تزويده بالمعارف والقيم والمهارات التخصصية التي تجعل منه شخصاً إيجابياً تفاعلياً مثمراً منتجاً قادراً على الإسهام الإيجابي في حل مشكلاته ومشكلات مجتمعه ، بحيث يحقق رفاهة ورفاه مجتمعه ووطنه .. وليتحقق ذلك يحتاج الفرد ( إلى جانب المعارف والقيم والمهارات الإنتاجية ) مهارات اجتماعية تواصلية تفاعلية تسهم في تفعيل دوره الإنتاجي ، مثل مهارات التواصل والتعاون .
ومع التغير التكنولوجي والعلمي السريع ،وظهور نظريات واستراتيجيات تدريسية وتعلمية جديدة ، يغدو ضروريا تحسين وتطوير أداء كل من المعلم والطالب في الموقف التعليمي التعلمي بما يلبي متطلبات التغييرات والتجديدات التربوية سواء أكانت وسائل أو أدوات أو تقنيات تربوية أو استراتيجيات وأساليب تدريسية ، ويتطلب ذلك تدريب المشرفين والمعلمين على تطبيق هذه التغييرات والتجديدات التربوية ومن ثمَّ تطويرها وابتكار الجديد، اعتماداً على قدراتهم وخبراتهم الميدانية الثرية.
وسعياً منا إلى تحقيق تعلم الطالب بشكل فاعل، نقدم لك هذه الحقيبة التدريبية لتساعدك – عزيزي المتدرب- في الرقي بمهاراتك التدريبية ومعلوماتك ، وفي الوقت نفسه تسهم في إكسابك مهارات ومعارف جديدة تساعد في تحسين إنتاجيتك كماً ونوعاً،كما تسهم في تدريب المعلمين بشكل تفاعلي يساعدهم في تبني وتنفيذ استراتيجيات تدريسية جديدة ترقى بتعلم الطلاب ومبادراتهم ، والتواصل معهم ، والله من وراء القصد .
ثانياً: الأهـــــــداف
تهدف هذه الحقيبة بشكل عام إلى:-تنمية قدرتك على تدريب الآخرين على التدريس بطرق فعالة وجذابة،و تبني وبناء استراتيجيات تدريس تفاعلية تؤكد الدور الأساس النشط للطالب في عملية تعلمه. وتحديداً تهدف هذه الحقيبة التدريبية إلى تمكينك – عزيزي المتدرب – من:
1- استيعاب مفهوم التعلم التعاوني بشكل واضح دقيق .
2- تعرف المبادئ التي يقوم عليها التعلم التعاوني .
3- تعرف الملامح الرئيسة للتعلم التعاوني .
4- تحديد خطوات التعلم التعاوني وتنفيذها عملياً .
5- تحديد القرارات التي يفترض أن يتخذها المعلم ( وينفذها ) .
6- تحديد المهارات الاجتماعية التي يهدف لتنميتها من خلال التعلم التعاوني .
7- تصميم وتنفيذ النشاطات اللازمة لتنمية المهارات المشار إليها في الهدف رقم (6).
8- اكتساب مهارات التدريس بطريقة التعلم التعاوني .
9- تحديد المهارات التعاونية التي يفترض إكسابها ومن ثم تنميتها في المتعلمين .
10- تصميم وتنفيذ النشاطات اللازمة لتحقيق المهارات المشار إليها في الهدف رقم ( 9 ).
11- اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لهم لبناء وتنمية مهارات التعلم التعاوني في الفئات المستهدفة الأخرى التي سيدربونها.
المفضلات