وزارة التربية والتعليم
الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية
إدارة التدريب التربوي والإبتعاث
المقدمة
شهدت المملكة العربية السعودية في العقدين الماضيين اهتماما ملحوظاً ومتزايداً في ميدان التربية الخاصة ، وذلك من خلال رعايتها الكمية والكيفية لجميع فئات الإعاقة على اختلاف حدتها ومن هذه الفئات فئة الإعاقة العقلية التي نالت حضها من هذه الرعاية حيث تعتبر فئة الإعاقة العقلية واحدة من الفئات الرئيسة التي تنطوي تحت مظلة التربية الخاصة وتقع هذه الفئة إلى أقصى يسار منحنى التوزيع الطبيعي للقدرات العقلية .
وتشكل الإعاقة العقلية التي لا يخلو مجتمع ما من نسبة 2,5% إلى 3% من أفراد المجتمع وذلك تبعاً لمتغيرات منها مقاييس الذكاء وتعريفات الإعاقة العقلية .
وتصنف الإعاقة العقلية إلى فئات حسب معايير ، كنسب الذكاء والتكيف الاجتماعي ، والشكل الخارجي والقدرة على التعلم ، ومن تصنيفات الشكل الخارجي ( عرض داون ) أو ما يطلق علية قديماً ( المنغولية ) حيث تعتبر متلازمة داون من أكثر الإعاقات العقلية انتشاراً ، لذا رأينا أن نسلط الضوء على هذه الفئة وتعريف المهتمين في الميدان بهذه الفئة مع بيان أنواعها وأسبابها وأهم سماتها المميزة والمشاكل الصحية والعصبية لها ، وإيضاح التدخل المبكر وبرامجه لهذه الفئة وذلك مع قلة المراجع والمصادر سائلاً المولى عز وجل أن يتقبل هذا العمل المتواضع وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم والحمد لله رب العالمين .
المفضلات