وزارة الذكاء والإبداع
اذا كان المدرب ينوي فقط اعطاء المعلومات – ليحاضر الجمهور حول موضوع معين – فإن حجم الجمهور قد لا يكون عاملا كبيرا.
حجم الجمهور يعد عاملا مهما جدا بالنسبة لمنظور التعلم النشط للتدريب.
من الصعب تحقيق الألفة مع وجود جمهور كبير، لكنها مهمة غير مستحيلة. والمعيار في ذلك هو تبادل المعلومات. ومن النادر أن يتم بناء المهارات.
علينا ان نلاحظ انه من الصعب أن نقول أن "التدريب" الحقيقي يعد ممكنا مع الجماهير التي يزيد عددها عن 60 شخصا.
يجب التخطيط للتدريب ليوفر لكافة المتدربين نقطة بداية مشتركة— يشار اليها بعض الاحيان بـ "الصورة الكبيرة". وكلما تنوع الجمهور من حيث خلفياتهم وخبرتهم، كلما توجب تكبير الصورة لتتضمن كل واحد من الجمهور
تجنب التحدث بلغة من الممكن ان تكون غير مفهومة لبعض الجمهور. استخدم لغة بسيطة، عروض او امثلة متكررة، حكايات وقصص
خذ بعين الاعتبار ايضا ان المتدربين ليسو متساوين جميعا في شعورهم بالراحة في التدريب. تجنب التمارين التي تتطلب تعليمات معقدة
ما هي المعدات واللوازم التي من الممكن الحاجة اليها في جلسة دراسية؟
المفضلات