نبذة عن المعهد
أنشئ معهد الإدارة العامة بموجب المرسوم الملكي رقم ( 93) وتاريخ 24/10/1380هـ الموافق (10/4/1961م)، كهيئة حكومية مستقلة ذات شخصية اعتبارية، بهدف رفع كفاية موظفي الدولة وإعدادهم علميًا لتحمل مسئولياتهم وممارسة صلاحياتهم على نحو يكفل الارتقاء بمستوى الإدارة ويدعم قواعد تنمية الاقتصاد الوطني. كما يختص المعهد بالمساهمة في التنظيم الإداري للإدارة الحكومية وإعطاء المشورة في المشكلات الإدارية التي تعرضها عليه الوزارات والأجهزة الحكومية، والبحوث المتعلقة بشئون الإدارة وتوثيق الروابط الثقافية في مجال الإدارة العامة.
النشاطات الرئيسة
ينقسم نشاط معهد الإدارة العامة إلى أربعة نشاطات رئيسة هي:
1. التدريب (أثناء الخدمة - قبل الخدمة)
2. الاستشارات
3. البحوث الإدارية
4. التوثيق الاداري
أهداف المعهد
لقد أدركت القيادة السعودية أهمية التدريب الإداري بالنسبة لتحقيق أهداف التنمية الإدارية فأنشأت كليات الخاصة بالإدارة، ومؤسسات المعنية بالتدريب الإداري لتدريب العاملين في الأجهزة الحكومية وتدريب أفراد يعدون للالتحاق بالأجهزة الحكومية والقطاع الأهلي. في مقدمة هذه المؤسسات يأتي معهد الإدارة العامة باعتباره الجهة الرسمية التي أنيطت بها مهمة التدريب الإداري، حيث أن من أهم أهدافه المحددة في نظامه الأساسي أن يقوم بتحقيق الرقي بمستوى الإدارة بالمملكة، عن طريق رفع كفاء موظفي الدولة لزيادة إنتاجيتهم على النحو الذي يدعم قواعد التنمية.
لقد دأب معهد الإدارة العامة منذ إنشاءه بالمرسوم الملكي رقم (93) وتاريخ 24/10/1380هـ، على النهوض بالتنمية الإدارية في المملكة العربية السعودية . فلقد ساهم بشكل فعال في رفع كفاءة موظفي الدولة وإعدادهم علميًا وعمليًا لتحمل مسئولياتهم وممارسة صلاحياتهم على نحو يكفل الارتقاء بمستوى الإدارة في الأجهزة الحكومية بما يدعم قواعد تنمية الاقتصاد الوطني.
ويعتبر المعهد الجهة المركزية المسؤولة عن نشاط التدريب الإداري في المملكة، حيث يرتكز في برامجه التدريبية على السياسات العامة للتدريب في المملكة التي تهدف إلى:
1. إعداد الموظف ليتولى مركزًا وظيفيًا شاغرًا أو مشغولاً بمتعاقد من الخارج ويحتاج شغله إلى إعداد أو تدريب خاص.
2. رفع مستوى الأداء لدى الموظفين أو تحسين وتطوير البيئة الإدارية في الأجهزة الحكومية، عن طيق تحسين نظم وأساليب العمل فيها.
3. تهيئة الموظفين لاتباع أسلوب متطور في العمل واستعمال آلية فعالة.
4. إعادة تدريب أو إعداد من يراد توجيههم نحو جهات عمل جديدة نتيجة لظروف العمل أو الموظفين.
ونظرًا للدور الحيوي الذي يقوم به المعهد في مجال التنمية الإدارية، وبخاصة التدريب الإداري، الذي يعد من أبرز نشاطاته، فقد ظهرت الحاجة إلى إنشاء فروع أخرى للمعهد. فلقد تم إنشاء فر للمعهد في المنطقة الشرقية في عام 1393هـ ثم فروع في المنطقة الغربية في عام 1394هـ، ثم فروع للتدريب النسوي في الرياض في عام 1403هـ وذلك من أجل وضع فلسفة التدريب الإداري موضع التنفيذ والمساهمة في تحقيق التنمية الإدارية كمطلب حضاري تسعى إليه المملكة.
ينقسم نشاط التدريب في المعهد إلى نوعين أساسيين هما: التدريب الإعدادي (تأهيل المتدرب لشغل الوظيفة)، والتدريب أثناء الخدمة (تطوير مهارات وقدرات الموظف). لقد شهد نشاط التدريب في المعهد في عهد خادم الحرمين الشريفين نموًا مطردًا سواءً من حيث الكم أو النوع، حيث كان لهذا النمو أثره الواضح على كفاءة وفاعلية الأداء الحكومي.
الاتصال بنا:
الموقع: http://www.ipa.edu.sa
المفضلات