يعتمد مستوى فعالية تربية السلام على الامور التي تحدث في الصفوف الإبتدائية والثانوية . تعتبر المعرفة والقييم والمهارات ، التي يتعلمها التلاميذ في المدرسة وتنتقل معهم الى الحياة باعتبارهم مواطنين ، من العوامل الاساسية في الجهد المشترك للمجتمع المدني والحكومة والمنظمة الدولية الساعي لتحقيق ثقافة السلام .. يوفر الكتاب الثاني من هذا المصدر عينه منهاجية بسيطة ، بحيث يمكن استخدامها في الصفوف المدرسية . على أية حال ، كان الهدف من هذه الوحدات التعلمية ، هو تقديم بعض الامثلة على كيفية تطوير المواد والتي ترتبط بشكل مباشر بالحاجات لفئات سكانية محددة.


تحتوي الوحدات على مدى واسع من الطرق التعليمية المنظمة والمنضوية في إطار الضفائر المفاهيمية الاستراتيجية لجدول أعمال لاهاي ،كما توفر هذه الدروس أساسً للامور التعلمية التي تطرحها الاقتباسات المذكورة في بداية الكتاب الثاني . لقد تم إختيارها للاشارة الى الطرق العديده التي يمكن من خلالها إحداث نوع من الدمج والتكامل بين جوهر ومضمون جدول أعمال لاهاي والمناهج المقرره لكافة الصفوف وفي معظم المجالات الدراسية .

تمثل هذه العينات مجموعة صغيرة من المواد والاستراتيجيات التعليمية التي تم استخدامها وتطويرها في حقل تربية السلام . لا تعتبر هذه المجموعه كاملة بل هي قابلة للنقاش والتعديل وتفسح المجال لاستخدام أساليب أخرى . كما أننا نقدم نموذجاً منهاجياً معيارياً لمساعدة المدارس والمعلمين على إستنباط بعض المناهج والطرق التدريسية المحددة والتي تلائم الحالات الفردية والخاصة . تعرب الحملة العالمية لتربية السلام عن سعادتها واستعدادها لاستقبال كافة المناهج المطورة واشراك الاخرين فيها .

على الرغم من سعينا للوصول الى حد أقصى من التمثيل للحركة العالمية لتربية السلام من خلال إختيار مواد تعلمية من مناطق مختلفة من العالم ، الإ أننا ما زلنا بحاجة ماسة الى مواد أخرى من المناطق التي تقع خارج أوروبا وأمريكا الشمالية ، فما زالت عملية البحث والتقصي متواصلة ، ونتوقع مزيداً من المساهمات من كافة التربوين ، كما أننا نتطلع الى توسيع هذا الجزء وتحديثه من وقت لآخر ، وسوف يتم مناقشة هذا الأمر على موقع الحملة العالمية لتربية السلام ( www.haguepeace.org.) .

نقترح على التربوين القيام بالرجوع الى المصادر الأساسية التي تم تطوير هذه الوحدات من خلالها بالاضافة الى الاتصال مع المنظمات ذات الصلة ، والبحث في المواقع المذكورة في الكتاب الثالث

الوحدات التعلمية :
نظمت هذه الوحدات وفقاً لجدول أعمال لاهاي ،اذ تم ترتيبها على شكل تطوري يتناسب ومستوى الصف الذي يبدأ الصف الاول حتى الصف الخامس ،والصفوف المتوسطة من الصف الخامس وحتى الصف التاسع والصفوف الثانوية من الصف العاشر الى الصف الثاني عشر ، حيث تتمشى الصفوف مع فئة الأعمار على النحو التالي :الصفوف الاولى من عمر 6-10 المتوسطة من 11-14 والثانوية من 15-18




"أهلاً بكم في الحملة العالمية لتربية السلام"


لقد غير العمل الارهابي الشائن ، في 11 ايلول 2001 ، هذه الحياة والى الابد كما انة جعل تربية السلام من الامور الحيوية أكثر مما كان عليه الوضع في السابق . نرحب بكم للمشاركة في الحملة العالمية لتربية السلام من خلال هذا المصدر التعليمي ، الذي تم انتاجه عبر جهود متعاونه لفريق تربية السلام من كلية المعلمين تحت إشراف الدكتورة " بيتي " والبروفسور " أليسا" من جامعة كولومبيا . إنبثق هذا المصدر عن دراسة للمناهج على مستوى عالمي وعن التشاور والتنسيق مع لجنة الإرشاد العالمية .
أمضى الفريق مدة عام في مراجعة المناهج المتعلقة بتربية السلام التي تم تطويرها من قبل مربي السلام في البلدان المختلفة ، بحيث تم إختيار المواد الأكثر قابلية للتطبيق في هذا الاطار . يمكن تعديل وتكييف المرجع حتى تتلائم والظروف الخاصه بالاماكن التي سوف تستخدم فيها ، كذلك تم اعدادها وفقاً لمقترحات جدول أعمال لاهاي الخمسين الهادفه الى الانتقال من ثقافة العنف الى ثقافة السلام . يعالج جدول أعمال لاهاي أربعة أفكار رئيسية هي : نزع الأسلحة والأمن البشري ، الوقاية والحل والتحول للصراع العنيف ، القوانين الانسانية الدولية وقانون حقوق الإنسان ، والأسباب الجذرية للحرب / ثقافة السلام.
لقد قامت الدكتورة " بيتي " بدور المنسق الأكاديمي ، أما البروفسورة "أليسا" فقامت بدور التربوي المقيُم في نداء لأهاي للسلام . تم اعتماد هذه الادوار من أجل تنفيذ المبادرة المنبثقة عن نداء لاهاي في أيار من عام 1999 والتي اطلقت الحملة العالمية لتربية السلام .
لا بد من معالجة الكثير من القضايا عبر هذه الحملات المختلفة وذلك لتخليص هذا القرن من إرث القرن العشرين والذي يعتبر من أكثر القرون دموية وعنفاً . هناك حاجة ماسة لتلك الحملات إذا ما أردنا بذر بذور السلام والقضاء على الحرب ، لكنها جميعاً تحتاج الى التربية والتعليم .
قررت لجنة نداء لاهاي من أجل السلام بأن العمل على تحقيق تربية السلام ، يعتبر من الامور الأساسية للتوصل الى تغير دائم في أفكار الأجيال القادمة وأفعالها بهدف تمكينهم من نبذ العنف كوسيلة لحل الصراع والنزاع .
أخذت الحملة الكونية لتربية السلام على عاتقها محاولة الدمج لتربية السلام في كافة المدارس وفي القطاعات المجتمعية غير الرسمية على حد سواء . ونتعاون حالياً مع معاهد تدريب المعلمين من أجل إدخال تربية السلام في مجال تأهيل المعلمين للمدارس الإبتدائية والثانوية على مستوى عالمي .
نشجع على تأسيس مراكز جامعية لتربية السلام باعتبارها جزءاً من الحملة العالمية، حيث يمكن تدريب معلمي تربية السلام مستقبلاً في هذه المراكز . يتم حالياً تأسيس المراكز في كل من اليابان الفلبين ،لبنان، وفي كلية المعلمين في نيويورك . كذلك سيتم إفتتاح مركزاً في الارجنتين عام 2003
تعتبر هذه الكراسة بمثابة الاصدار الاول للحملة . كما أننا ندعوا التربوين لتصويرها واستخدامها والاقتباس منها والعمل على تطويرها .
ونطلب منكم التعرف على نداء لاهاي من أجل الحملة العالمية لتربية السلام .
بالاضافة الى ذلك ، يسعدنا تلقي إقتراحاتكم واسهاماتكم في تطوير بعض العينات من الوحدات التعلمية.
نعبر عن إمتنانا العظيم للدعم المقدم من مؤسسة فورد ومن " روبرت " وفران " الذي ساهم في إعداد هذه الرزمة التعلمية وفي توفير الامكانية لعقد إجتماع اللجنة الاستشارية العالمية لمربي السلام، كما نتقدم بالشكر الى فريق كلية المعلمين لتربية السلام في جامعة كولومبيا والى الطلبة ممن شاركوا في عملية المسح وساهموا في هذا الاصدار.
نشكر القائمين على هذه الحملة في مكتب جنيف ، ونتقدم بخالص الشكر الى الدكتورة " بيتي " والبروفسورة " أليسا" على جهودهن التي بذلوها لإخراج هذه الحملة الى حيز الوجود .
لدي إيمان كبير بأن تساهم هذه التربية في جعل هذا العالم مكاناً أكثر أمناً لاطفالنا ولاطفالهم من بعدهم .
الرئيس


التربية للسلام واسسها النطقية.doc

بواسطة: غالية نوام
موسوعة التعليم والتدريب
http://www.edutrapedia.illaf.net/arabic/show_article.thtml?id=395