أهلاً بك عزيزي الزائر, هل هذه هي زيارتك الأولى ؟ قم بإنشاء حساب جديد وشاركنا فوراً.
  • دخول :
  •  

أهلا وسهلا بكـ يا admin, كن متأكداً من زيارتك لقسم الأسئلة الشائعة إذا كان لديك أي سؤال. أيضاً تأكد من تحديث حسابك بآخر بيانات خاصة بك.

النتائج 1 إلى 2 من 2

مشاهدة المواضيع

  1. #1
    مدربون معتمدون المدربون المعتمدون
    تاريخ التسجيل
    Oct 2008
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    330
    معدل تقييم المستوى
    33

    افتراضي الإستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال

    وزارة التربية والتعليم
    إدارة العامة للتربية والتعليم للبنات بمنطقة الرياض
    إدارة التعليم الموازي
    شعبة التربية الخاصة


    ورشه عمل في
    الإستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال
    من تنسيق و إعداد
    مشرفات التربية الخاصة بشعبة التربية الخاصة في الرياض



    مقدمة

    تسعى الوزارة من خلال مشاريعها الجديدة والدورات التدريبية التي ترعاها حول (( تطوير إستراتيجيات التدريس )) الى نجاح العملية التربوية وذلك بتطوير مهارات المعلم وتمكينه من تخصصه ونقل التدريس نقله نوعيه يكون فيها للطالبة الدور الأكبر والأنشط في عملية التعلم,
    لذلك من الضروري تجاوز الأساليب التقليدية التي تجعل من المعلمة ملقيةً ومن الطالبة متلقيةً , لا بد من زيادة مساحة النشاط داخل الفصل من خلال تفاعل الطالبة مع زميلاتها ومشاركتهم . والعمل على إيجاد بيئة تعليمية مفيدة للطالبات باستخدام كافة الأساليب الحديثة المتطورة التي تزيد من إثارة تفكير الطالبة وإشراكها في عملية البحث عن المعلومة والاستنتاج وتنمية العلاقات الإيجابية بين الطلبات أنفسهم , من خلال تعاونهم وتضافر جهودهم بما يدعم نموهم ذاتياً ويحفز قدراتهم الشخصية وثقتهم بأنفسهم ويشكل شخصياتهم ويصقلها .

    لذلك يقع على المعلمة الدور الأكبر في عملية التطوير حيث أنه العنصر الأساسي في الموقف التعليمي وهو المهيمن على مناخ الفصل الدراسي وما يحدث بداخله وهو المحرك لدوافع التلميذات وهو كذلك المشكل لاتجاهاتهم عن طريق أساليب التدريس المتنوعة , وهو العامل الحاسم في مدى فاعلية عملية التدريس , فالمعلمة هي التي تنظم الخبرات وتديرها , لذلك يجب عليها أن تطور أساليبه وطرق تدريسه بما يحتاجه الطالبات وبما يناسبهم .

    وكذلك يجب على المعلمة أن تدرك أن للطالبة الدور الأكبر في عملية التعلم وان المحاضرة والتلقين هي في آخر سلم هرم التعلم فيجب عليه أن تبدأ في أن تجعل الطالبة تتعلم ذاتياً ثم في مجموعات ثم من خلال المناقشة والأسئلة ثم في آخر المطاف المحاضرة والشرح . وأن المعايشة الحقيقة للخبرات والانغماس بها هي أفضل الطرق في الوصول الى إتقان الخبرة دون عناء فمن خلال المعايشة يتم تشغيل تسع عشرة حاسة بخلاف الطرق الأخرى التي تقل بها الحواس الى أن نصل الى التعليم الرمزي والمجرد .

    ونظراً لأهمية تطوير طرق وإستراتيجيات التدريس لطالبات التعليم العام فهو مهم بدرجه كبيرة للطالبات ذوي الاحتياجات الخاصة أيضاً , لذلك جاءت فكره إقامة ورشة الإستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعال لمعلمات التربية الخاصة امتدادا لورشة الدكتور / ذوقان عبيدات الخبير التربوي في الإشراف والتدريب التربوي حيث أنه عند كتابة المادة العلمية تم الرجوع الى كتابه (( الإستراتيجيات الحديثة في التدريس الفعّال )) ..

    وسنتعرف من خلال هذه الورشة على بعض الإستراتيجيات وأهمها ......


    الملفات المرفقة الملفات المرفقة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99 100 101 102 103 104 105 106 107 108 109 110 111 112 113 114 115 116 117 118 119 120 121 122 123 124 125 126 127 128 129 130 131 132 133 134 135 136 137 138 139 140 141 142 143 144 145 146 147 148 149 150 151 152 153 154 155 156 157 158 159 160 161 162 163 164 165 166 167 168 169 170 171 172 173 174 175 176 177 178