مراهقو أوروبا لا يجيدون القراءة
أظهر تقرير يقيم الاصلاحات التربوية في الاتحاد الاوروبي نشر في مقر الاتحاد في بروكسل، تراجعا في اداء الاوروبيين في الخامسة عشرة في مجال القدرة على القراءة .

وكان الاتحاد الاوروبي وضع لنفسه في مضمار التربية، هدف تحقيق خفض لنسبة المراهقين في الخامسة عشرة الذين يعانون صعوبات في القراءة وفي مادتي الرياضيات والعلوم، لتصل الى دون 15% بحلول العام 2020 .
غير انه تبين ان نسبة المراهقين في الخامسة عشرة الذين يعانون صعوبات كبيرة في القراءة بلغت 23% في العام 2006 . لترتفع هذه النسبة بين عامي 2000 و2006 في معظم الدول الاوروبية .
ومن أجل بلوغ الهدف الذي حدده للعام ،2020 ينبغي للاتحاد الاوروبي العمل على جعل نسبة الشباب الذين يعانون عسرا في القراءة تتراجع 35% .
غير ان الوضع يبدو اسوأ في ما يخص مادة الرياضيات . ذلك ان 24% من الاروربيين في الخامسة عشرة ابدوا صعوبات كبيرة في هذه المادة في العام 2006 . وبلغت نسبة الذين يعانون صعوبات كبيرة في بلوغ مستوى مقبول في العلوم 20% . وتبين ان ثمة تفاوتا عميقا في نسبة الشباب الذين يعانون صعوبات في المواد الثلاث أي القراءة والرياضيات والعلوم، بين مختلف الدول الاوروبية .
ولم تبلغ نسبتهم سوى 8 .4% في فنلندا، و1 .12% في ايرلندا و6 .13% في استونيا . غير ان النسب تجاوزت خمسين في المئة في بلغاريا ورومانيا .

الشام برس
مجتمع


الجمعة 27-11-2009