مقـدمــــــة

أصبحت الفرق حجر أساسي في بناء استراتيجيات المنظمات الناجحة، وبينما ينصب التركيز على الخدمة،الجودة، التكلفة، القيمة، السرعة، الفعَالية، الأداء، وعلى أهداف أخرى مشابهة، تشكِل الفرق أساس معظم المنظمات في القطَاعات الخاصة، غير الربحية والحكومية.

بما أن الفرق هي النواة المركزية للاستراتيجيات المشتركة، يعتمد نجاحك كمنظمة غالباً على التفاعل والعلاقات بينك وبين أعضاء الفريق، مهاراتك في حل المشاكل، حماس الفريق وتحفيزه للقيام بما في وسعه، وعلى العمل الجماعي الجيد.

في معظم الفرق، حماس الأشخاص المستقلين يمكن أن يقود إلى أهداف متعارضة. فيمكن للأشخاص المستقلين أن يعملوا باجتهاد بالغ وقاسٍ، لكن جهودهم المبذولة لن تترجم كجهود للفريق، وهذا ما ينتج طاقة ضائعة وحماس لا قيمة له. وبالعكس، عندما يصبح الفريق متحداً أكثر، تنشأ مجموعة من الاتجاهات والصفات المشتركة، وتنسجم الطاقات المنفردة، ويكون لديك رؤية مشتركة وتفهم لكيفية استكمال جهود الآخرين.

منهـــاج الدورة

تحتوي هذه الدورة على المواضيع التالية:


تعريف الفرق.
  • ما هو الفريق؟
  • أنواع الفرق.

تقييم نماذج الفرق.
  • صفات الفريق.
  • تحديد القوانين.
  • اتفاقيات الفريق.

• العمل كفريق.
• نظرية غلين باركر في بناء وتطوير الفرق.
• بناء الثقة.
• مراحل تطور الفريق.
• نموذج TORI لبناء الفريق.

التواصل.
  • تعريف التواصل.
  • الإصغاء.
  • كيف يتحكم المستمع بالمتحدث.

• كيف تصبح عضواً جيداً في الفريق.

رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=8840