مقـدمــــــة

معنى أن تتعلم كيف تذاكر وتتفوق: يعني أن تتعلم كيف تتعلم، وهذا هو أعظم هدية يمكن أن تقدمها لنفسك، فقضاء بعض الوقت في فهم مادة هذه الدورة - المذاكرة، التعلم، القراءة، تدوين الملاحظات، الكتابة.. أو أياً كان ما تسميها- أمر جدير بما ينفق فيه من وقت وجهد. وهناك بالطبع أسباب مهمة تجعل من الأفضل لك (بل من الواجب عليك) أن تتعلم كيف تذاكر وتتفوق، ففي هذه الدورة تلميحات، ونصائح، ووسائل تتعلق بتدوين الملاحظات في الفصل، أو أثناء القراءة، أو في المكتبة، أو حتى وأنت على الانترنت، وكيف تعد للاختبار؟ وكيف تقوي ذاكرتك؟ وكيف تقضي على الملل؟ وكيف توفر الوقت في الدراسة مع مضاعفة الفهم؟ وكيف تنظم جدول مذاكرة بحيث تحصل على أفضل النتائج في أقل وقت؟ وما هي خطوات حضور الامتحان التفصيلية.


متطلبات الحضور

طالب شهادة ثانوية (تجاوز عمر السادسة عشرة)

أهــداف الــدورة

في نهاية هذه الدورة التدريبية سيكون كل متدرب قادرا على:
معرفة وتطبيق أساسيات التفكير الايجابي الذي يؤدي إلى التفوق.
التمييز بين مستلزمات التخطيط اللازم للتفوق
تحديد النتيجة المطلوبة والأهداف الفرعية
معرفة واستخدام مصفوفة الوقت
تحديد أدواره وأهدافه وتنظيم وقته
معرفة كيفية تقوية الذاكرة
تطبيق مراحل القراءة الدراسية
التعامل مع قلق الاختبارات
الإعداد للحصول على درجات عالية
معرفة قواعد يوم الاختبار

لمن هذه الدورة

بالرغم من إن هذه الدورة قد أعدت من أجل طلاب المرحلة الثانوية، فأن عدد الذين حضروها من طلاب هذه المرحلة يكاد لا يتجاوز نصف الحاضرين، والمفاجأة أن الكثير ممن حضروها كانوا من البالغين، وكان منهم من عاد للدراسة ورأى هذه الدورة كأحسن منعش ومجدد لعادات المذاكرة لديه، ومنهم من طال ابتعاده عن الدراسة، ولكنه اكتشف أنه إذا استطاع أن يتعلم مهارات المذاكرة التي لم يعلمها له مدرسوه (أو التي لم يحاول تعلمها) فسوف يتحسن أداؤه في عمله الحالي. والكثير ممن حضروا الدورة كانوا من الآباء والأمهات الذين كانوا يشكون نفس الشكوى: "كيف أجعل ابني يقرأ (يذاكر، يجيب جيداً في الامتحان، يتذكر أكثر، يحصل على تقديرات أعلى).... لهذا فهي لطلاب الدراسات (اعدادي، ثانوي، جامعة،...)، ولآباء وأمهات الطلبة.

منهـــاج الدورة

اليوم الاول: التفكير الايجابي
سلم التعـــــــلم
لماذا التفوق الدراسي؟
الخريطة ليست هي الواقع.
العقل والجسم يؤثر كل منهما على الاخر
إذا كان هناك شيئا ممكنا في هذا العالم فإنه ممكن لي
كل شيء يحدث لسبب وقصد وهو يعمل دائما لصالحنا
إطار الإدراك
الخيال من أسس النجاح
التوكل لا التواكل

اليوم الثاني: التخطيط
استراتيجية التفوق
تحديد النتيجة المطلوبة
الأهداف الفرعية
ما هو التخطيط؟
أهمية التخطيط
ما هي احتياجاتك؟
مصفوفة الوقت

اليوم الثالث: الانتقال إلى المربع الثاني
أسس إدارة الأولويات
كيف أصبح فعالا؟
إشباع الحاجات الإنسانية
حقيقة مبدأ الشمال الحقيقي
(قانون الجذب+المزرعة)
تحديد الأدوار
تحديد الأهداف
تنظيم الوقت: يوم واحد فقط
تنظيم الوقت: اسبوع واحد فقط
إدارة الوقت بالأرقام
قيم أداءك باستمرار


اليوم الرابع: الفهم والاستيعاب
أهمية الفهم والاستيعاب في التعلم
تجهيز لابد منه
كيف تضع ملاحظات محاضرة
الجو الخاص بك من أجل الدراسة
الاسترخاء
النوم الهادئ
يتساءل بعض الطلاب: كم عدد الساعات المطلوبة للنوم؟
ولكن... كيف يتحقق النوم الهادئ المريح؟
مشكلات الملل

هل يمكن تقوية الذاكرة؟
1. تركيز الانتباه فيما تريد تذكره
2. ليكن لديك رغبة واهتمام فيما تريد تذكره
3. اتبع تقنيات مساعدة منها:

a. استخدام التداعي بين الأفكار والمعاني لأغراض التذكر
b. اتبع أسلوب التمرين والتكرار في الحفظ
c. استخدام أسلوب الاسترجاع والتسميع الذاتي
d. استخدام بعض العلامات والرموز

4. مبدأ الفهم والتنظيم
5. مبدأ توقيت المذاكرة
6. مبدأ التعلم الموزع والتعلم المركز
7. تخلص من مثبطات النفس
8. إنجاز الواجبات المدرسية
القراءة الدرسية
مراحل القراءة الدراسية

اليوم الخامس: كيف تجتاز أي امتحان؟
التعامل مع قلق الاختبارات
"أعلم أنني أستطيع، أعلم أنني أستطيع"
كيف تقلل من حاصل القلق لديك؟
إنني أسترخي بأسرع ما أستطيع.
الإعداد للحصول على درجات عالية
إذا لم تكن قد استمعت من قبل..
لماذا لا يفيد حشو الدماغ؟
اختبر نفسك
قواعد يوم الاختبار
في الساعات الأولى التي تسبق الامتحان.. ماذا نفعل؟
تمرين الارتخاء الصباحي:
تناول فطورك الصباحي
عادة القراءة في اللحظات الأخيرة

تسعة حالات أساسية لامتحان ناجح
1. دخول الطالب إلى قاعة الامتحان
2. استلام الطالب ورقة الامتحان
3. اعرف القواعد الأساسية
4. فرق واحذف
5. كتابة الأجوبة الامتحانية بخط جميل قدر الإمكان
6. إذا نسي الطالب في بداية الامتحان كل شيء.. ماذا يفعل؟
7. الفكرة الأولى في كتابة الامتحان
8. قراءة ورقة الامتحان بعد الانتهاء منها
9. أول من يخرج قد يكون أول من يرسب
استراتيجيات الخضوع للامتحان (أثناء الامتحان)
عادات الطالب المتفوق في الامتحان

اليوم السادس: تقنيات مساعدة (اختياري)
برمجة العقل الباطن:التصور المبدع
دائرة الامتياز
المستقبل المشوق
برمجة العقل الباطن: التكرار
برمجة العقل الباطن: انشاء كثافة حسية
برمجة العقل الباطن: التطبيق و الممارسة

رابط الدورة: http://arabic.illaftrain.co.uk/arabi...thtml?cid=5365